الثلاثاء 2 يوليو / يوليو 2024

منتخب عربي للسيدات في المونديال.. من سيواجه المغرب في كأس 2023؟

منتخب عربي للسيدات في المونديال.. من سيواجه المغرب في كأس 2023؟

Changed

سيدات المغرب
جانب من مراسم القرعة أمس - غيتي
تمثل لاعبات المغرب في كرة القدم أول منتخب عربي في تاريخ نهائيات كأس العالم للسيدات التي ستحتضنها أستراليا إلى جانب نيوزلندا العام المقبل بنسخة من 32 منتخبًا.

كشفت قرعة كأس العالم لكرة القدم للسيدات، يوم أمس، عن مواجهات قوية بين المنتخبات المشاركة، وبينها منتخب المغرب الذي كان أول منتخب عربي للسيدات يصل نهائي المونديال في هذه المسابقة. 

الاتحاد الدولي لكرة القدم، أجرى مراسم القرعة أمس في أوكلاند بنيوزلندا، التي تستضيف إلى جانب أستراليا النسخة التاسعة من البطولة، في فرصة منحها الفيفا لقارة أوقيانوس لاحتضان بطولة كروية كبرى.

وسيكون مونديال السيدات 2023، أول كأس عالم من نوعه يضم 32 منتخبًا، بدلًا من 24، حيث أتاح ذلك لخمس منتخبات المشاركة للمرة الأولى، وهي منتخبات سيدات الفلبين، وجمهورية إيرلندا، وفيتنام، وزامبيا، إضافة إلى سيدات المغرب اللواتي استطعن أن يصلن النهائيات، لأول مرة، بعد حلولهن في المركز الثاني ببطولة أمم إفريقيا، في يوليو/ تموز الماضي. 

وفي المجموعة الثامنة، أوقعت القرعة سيدات المغرب، وصيف بطل القارة أمام جنوب إفريقيا، في مواجهة مع منتخب سيدات ألمانيا، وصيف بطل أوروبا، وسيدات كولومبيا وكوريا الجنوبية، حيث ستلعب لاعبات المغرب في أستراليا جميع مبارياتها. 

وتمكنت لبوات الأطلس من بلوغ المونديال، بعد وصولهن الدور نصف النهائي المؤهل مباشرة إلى كأس العالم عن قارة إفريقيا، وحققن إنجازًا آخر وهو بلوغ المباراة النهائية بعد إقصائهن منتخب نيجيريا الأقوى في القارة، والذي حققت سيداته 11 لقبًا من أصل 13 منذ أكثر من 30 عامًا.

ويقود منتخب المغرب، المدرب  الفرنسي رينالد بيدروس، الذي قاد السيدات للوصول إلى نهائي أمم إفريقيا، وفي تشكيلته العديد من الأسماء اللامعة على رأسهن اللاعبة المتألقة، غزلان الشباك، صاحبة جائزة أفضل لاعبة في البطولة القارية.

وغزلان هي نجلة واحد من أهم لاعبي المغرب في التاريخ، وهو اللاعب العربي الشباك، نجم منتخب أسود الأطلس خلال حقبة السبعينيات من القرن الماضي. 

أما بطلات العالم لمرتين متتاليتين، سيدات الولايات المتحدة الأميركية، فقد أوقعتهن القرعة في مجموعة ضمت هولندا وصيفة النسخة السابقة، وسيدات فيتنام، وإحدى المنتخبات التي ستفوز بالدوري التأهيلي. 

البطولة التي ستقام على 10 ملاعب موزعة بين نيوزلندا وأستراليا، ستنطلق في 20 يوليو/ تموز، وحتى 20 أغسطس/ آب من عام 2023، علمًا أن 3 منتخبات لم يحسم تأهلها بعد، حيث من المرتقب أن تحدد دورة الملحق القاري هوية المنتخبات الثلاثة، التي ستكمل عقد المشاركين في مونديال السيدات.

يذكر أن سيدات الولايات المتحدة استأثرن بأربعة ألقاب في هذه البطولة، خلال سنوات 1991 و1999 و2015 و2019، مقابل لقبين لمنتخب ألمانيا في 2003 و2007، في حين حققت النرويجات لقب عام 1995، وسيدات اليابان لقب عام 2011.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close