الأحد 8 Sep / September 2024

منتزه الخور يحاكي جبال مينشان الصينية.. تعرفوا إلى بيت الباندا في قطر

منتزه الخور يحاكي جبال مينشان الصينية.. تعرفوا إلى بيت الباندا في قطر

شارك القصة

جولة لـ"العربي" في بيت الباندا بقطر (الصورة: غيتي)
تعد حديقة بيت الباندا في منتزه الخور الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وهي مجهزة بأحدث التقنيات لتكون ملائمة للحيوانات ووجهة سياحية فريدة من نوعها في قطر.

منتزه الخور بشمال قطر، حديقة جُدّدت مؤخرًا لاستقبال العائلات على مدار الأسبوع، وتبلغ مساحتها حوالي 240 ألف مترٍ مربّع، وتحتوي على أكثر من 315 حيوانًا من 49 نوعًا.  

وبمحاذاة هذا المتنزه يقع بيت الباندا، الذي صمّم خصيصًا لـ"سهيل" و"ثريا" اللذين استقبلتهما قطر قبل كأس العالم 2022، حيث يجدان نفسيهما اليوم في بيتهما الجديد الذي يحاكي بيئة جبال مينشان الصينية؛ موطنهما الأصلي.

تجربة أولى من نوعها في الشرق الأوسط

ووفق محمد الخوري مدير إدارة الحدائق العامة، فإن قطر تعد من بين 20 دولة في العالم فقط التي تحظى بزوج من الباندا من جمهورية الصين، وأول دولة صحراوية وشرق أوسطية تبرم هذه الاتفاقية.

وقال الخوري لـ"العربي": "حيوان الباندا يحب الجو البارد، وهو من جبال تشاندوغ في الصين حيث لا تتعدى هناك درجة الحرارة الـ 10، سواء في الصيف أو الشتاء".

حيوان الباندا في منتزه الخور بقطر - غيتي
حيوان الباندا في منتزه الخور بقطر - غيتي

وعليه، صمم بيت الباندا في قطر بطريقة تسمح لهذا الحيوان بالعيش فيه من خلال مراعاة الظروف المناخية الملائمة له، وذلك باستعمال أحدث التقنيات والتكنولوجيا.

أما الزوار، فيمكنهم مشاهدة الباندا من خلال الممرات المطلّة عليه، ومراقبته وهو يتناول وجبته المفضلة وهي شجر البامبو أو رؤيته وهو يقضي فترات طويلة في النوم والاسترخاء.

حديقة بيت الباندا في قطر - غيتي
حديقة بيت الباندا في قطر - غيتي

وجهة سياحية مهمة

وأصبح بيت الباندا في قطر، من ضمن سلسلة الوجهات السياحية الترفيهية المهمة التي تجلب الزائرين من داخل البلاد وخارجها لمشاهدة هذا الحيوان المحبوب عن قرب، والتعرف إلى طبيعته وبيئته دون الحاجة للسفر لمسافات أطول لرؤيته بموطنه الأصلي، الصين.

وقالت إحدى السائحات الأجنبيات: "لقطر أسلوب خاص في جعل الأمور متميزة، اكتشفت بيت الباندا عبر وسائل التواصل الاجتماعي فأتيت لزيارتها. وأرى أن قطر استطاعت خلق مناخ مناسبٍ لهذه الحيوانات، فالمكان جميل ومن الرائع أن نرى هذا الحيوان هنا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close