الإثنين 16 Sep / September 2024

منظمة الصحة العالمية: منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره

منظمة الصحة العالمية: منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره

شارك القصة

لقاح أوكسفورد
جرى توزيع 45 مليون جرعة في الإجمال من لقاح أسترازينيكا في أنحاء أوروبا (غيتي)
أكدت منظمة الصحة العالمية على منافع لقاح أسترازينيكا رغم وقف استخدامه في أكثر من 12 دولة أوروبية بعد مخاوف بشأن مضاعفات تحقق وكالة الأدوية الأوروبية فيها.

أكدت لجنة معنية بسلامة اللقاحات تابعة لمنظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء؛ أنها ترى أن منافع استخدام لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19 تفوق مخاطره، موصية باستمرار التحصين به.

وكانت منظمة الصحة أدرجت لقاحًا أنتجته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد في قائمة الاستخدام الطارئ الشهر الماضي، مما أتاحه على نطاق واسع لدول العالم النامي بسبب انخفاض سعره.

لكن أكثر من 12 دولة أوروبية أوقفت استخدام اللقاح هذا الأسبوع بعد أن ثارت مخاوف بشأن آثار جانبية محتملة.

الحالات

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إنها تحقق في تقارير عن 30 حالة إصابة باضطرابات غير معتادة في وظائف الدم من بين خمسة ملايين تلقوا اللقاح. وجرى توزيع 45 مليون جرعة في الإجمال من لقاح أسترازينيكا في أنحاء المنطقة.

ومن المقرر أن تعلن الوكالة الأوروبية، وهي الجهة التنظيمية المعنية بإجازة الأدوية واللقاحات، النتائج التي توصلت إليها غدًا الخميس، لكن رئيستها إيمير كوك قالت إنها لا ترى سببًا لتغيير التوصية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا، وهو أحد اللقاحات الأربعة التي أقرت الوكالة استخدامها حتى الآن للوقاية من الوباء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن لجنة المشورة العالمية لسلامة اللقاحات؛ تتفحص بدقة أحدث البيانات المتاحة بشأن سلامة لقاح أسترازينيكا.

ووعدت منظمة الصحة العالمية في بيان لها بعد يوم من عقد خبرائها لاجتماع مغلق؛ أنه "بمجرد الانتهاء من المراجعة، ستنشر النتائج على الفور".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close