الأحد 6 أكتوبر / October 2024

من أصغر مليارديرة في العالم إلى سجينة.. كيف انقلبت حياة إليزابيث هولمز؟

من أصغر مليارديرة في العالم إلى سجينة.. كيف انقلبت حياة إليزابيث هولمز؟

شارك القصة

المليارديرة الأميركية السابقة إليزابيث هولمز تصل إلى المحكمة - غيتي
المليارديرة الأميركية السابقة إليزابيث هولمز تصل إلى المحكمة - غيتي
انقلبت حياة إليزابيث هولمز التي جمعت ثروة كبيرة من مجال التكنولوجيا الصحية، بعد الحكم عليها بالسجن 11 عامًا، فما قصتها؟ 

وصفت إليزابيث هولمز بـأنها "ريادية وأيقونة" في وادي السيليكون، واشتهرت في فترة قصيرة وأصبحت أصغر مليارديرة في العالم عام 2014، قبل أن تنقلب حياتها رأسًا على عقب ويحكم عليها بالسجن في 30 مايو/ أيار الفائت.

وهولمز هي سيّدة أميركية تبلغ من العمر 39 عامًا، بدأت رحلتها مبكرًا بعد تركها دراستها الجامعية لتنخرط في مجال التكنولوجيا الصحية، وذلك بعدما اقترحت فكرة تُغّير من خلالها عالم الفحوص الطبية.

فهذه الفكرة تُمكّن من إجراء أكثر من 70 فحصًا مخبريا عبر وخزة صغيرة لأخذ عينة من الدم، بدلًا من الطرق التقليدية التي يُسحب فيها الدم بكميات كبيرة.

شركة "ثيرانوس"

بعد ذلك، أسست الشابة شركة "ثيرانوس" للتكنولوجيا الصحية عام 2003، ونجحت في جمع ملايين الدولارات من داعمين مشهورين بينهم هنري كسنجر وزير الخارجية الأميركي السابق، بحسب تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وفي ذروتها عام 2014، بلغت القيمة السوقية لشركة "ثيرانوس" أكثر من 10 مليارات دولارات وقدرّت "فوربس" ثروة هولمز الصافية بنحو 4.5 مليارات دولار حينها.

المزاعم الكاذبة 

لكن تحقيقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عام 2015 كشف عن مزاعم شركة هولمز "الكاذبة"، مما فتح الباب أمام استجوابها من المحاكم الأميركية بتهمة استخدامها تقنيات شركات أخرى لتنفيذ فكرتها التي عجزت في نهاية المطاف عن تطبيقها.

واستمرت محاكمة الشابة الثرية لمدّة 18 أسبوعًا، ونقلت "الغارديان" عن هولمز قولها: "لقد دمرتني إخفاقاتي، كل يوم على مدى السنوات الماضية كنت أشعر بألم عميق لما به الناس لأنني خذلتهم، أنا آسفة لإخفاقاتي مع كل خلية في جسدي".

وصول إليزابيث هولمز إلى السجن يوم 30 مايو لتنفيذ فترة حكمها - غيتي
وصول إليزابيث هولمز إلى السجن يوم 30 مايو لتنفيذ فترة حكمها - غيتي

السجن والتعويض 

أما يوم الثلاثاء الفائت، فحكمت المحكمة الأميركية على إليزابيث هولمز بالسجن لمدّة 11 عامًا بتهمة الاحتيال على مستثمرين في شركتها، وستقضي بموجب الحكم فترة عمل بالسجن.

كما أصدرت المحكمة حكمًا بتغريم صاحبة شركة "ثيرانوس" مبلغ 452 مليون دولار، ستدفع على شكل تعويض لضحايا الاحتيال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي