Skip to main content

من بينها ملف أوكرانيا.. مفاوضات بين واشنطن وموسكو في أنقرة

الإثنين 14 نوفمبر 2022

مع تأكيد وسائل إعلام روسية وأميركية لأنباء انطلاق محادثات أميركية روسية في العاصمة التركية أنقرة، قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة إلى مدينة خيرسون بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وكان زيلينسكي قد قال اليوم الإثنين، إنّ محققين أوكرانيين وثقوا أكثر من أربعمئة جريمة حرب روسية بعد عثورهم على جثث جنود ومدنيين في المدينة .

وأضاف زيلينكسي أيضًا أن الاستقرار واستعادة سيادة القانون قد عادا إلى أكثر من مئة ألف شخص في المنطقة. وأكد الرئيس الأوكراني أنه "ما تزال عمليات اعتقال الجنود والمرتزقة الروس مستمرة".

"القرار متروك لكييف"

وفي سياق متصل، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتبرغ إن أمر المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا متروك لكييف لتقرير الشروط المقبولة لديها لإنهاء الحرب التي شُنت عليها.

وأضاف ستواتبرغ خلال مؤتمر صحافي عقده مع أعضاء بالحكومة الهولندية في لاهاي: إن ما يجب فعله هو دعم أوكرانيا وإنه لا يجب الاستخفاف بروسيا على ضوء الانسحاب من خيرسون.

وقال : "يظهر انسحاب روسيا من خيرسون شجاعة القوات المسلحة الأوكرانية، لكنه يظهر أيضًا أهمية دعمنا المستمر لهذا البلد. يجب أن لا نرتكب خطأ الاستخفاف بروسيا التي تتمع بقدرات هائلة فضلًا عن أعداد جنودها الكبيرة".

من جهته، أشار مراسل "العربي" في موسكو إلى أن المحادثات التي تجري في تركيا بين رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي ومدير وكالة الاستخبارات الأميركية تجري من دون الإفصاح عن تفاصيل ما يدور داخلها وقد جاءت بمبادرة من واشنطن مع استجابة من موسكو.

وأضاف مراسلنا أن هذه المحادثات جارية بالفعل وتتضمن النقاش حول العديد من الملفات ومن أهمها الملف الأوكراني.

إلى ذلك، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال اجتماع لوزراء الدفاع والخارجية الأوروبيين في بروكسل، إن مهمة تدريب الجيش الأوكراني ستنطلق في بولندا لتدريب خمسة عشر ألف جندي. وأضاف أن عددًا من الدول الأوروبية سيشاركوا في هذه التدريبات.

المصادر:
العربي
شارك القصة