الخميس 19 Sep / September 2024

مواجهات مأرب اليمنية تتصاعد والتحالف يعلن مقتل 95 حوثيًا

مواجهات مأرب اليمنية تتصاعد والتحالف يعلن مقتل 95 حوثيًا

شارك القصة

عناصر موالية للحكومة اليمنية
تتصاعد وتيرة المواجهات في المناطق المحيطة بمدينة مأرب اليمنية (غيتي)
قال التحالف بقيادة السعودية إنه نفذ 22 غارة جوية خلال الـ24 ساعة الماضية في منطقة مأرب ما أسفر عن مقتل نحو 95 حوثيًا.

تتصاعد وتيرة المواجهات في المناطق المحيطة بمدينة مأرب اليمنية مع محاولات جماعة الحوثي السيطرة على آخر معقل يقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا في الشمال. وقد صعّد الحوثيون منذ فبراير/ شباط عملياتهم العسكرية للسيطرة عليها. 

وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية، اليوم الخميس مقتل 95 مقاتلًا من جماعة الحوثي في غارات جوية خلال الساعات الـ24 الفائتة على منطقتين قرب مأرب الاستراتيجية، فيما قال الحوثيون إنّ قواتهم باتت تحاصرها من عدة جهات.

وأوقعت المعارك منذ فبراير مئات القتلى من الجانبين، وتسببت في نزوح أكثر من 55 ألف شخص من منازلهم، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

"22 عملية استهداف"

وقال التحالف في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية إنه نفّذ "22 عملية استهداف" في منطقتي الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مأرب، والجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوب مأرب، ما أدى إلى "تدمير 11 من الآليات العسكرية والقضاء على 95 عنصرًا إرهابيًا".

ونادرًا ما يعلق الحوثيون المدعومون من إيران على الخسائر، ولم يتسن التحقق من حصيلة القتلى بشكل مستقل.

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت سيطرتها على مديريتي الجوبة وجبل مراد جنوبي مأرب بعد أيام من الاشتباكات مع القوات الموالية للحكومة، والمسنودة بغطاء جوي كثيف من طيران التحالف. 

لكن، وبحسب مراسل "العربي" في صنعاء نبيل اليوسفي، نفت القوات الموالية للحكومة سيطرة جماعة الحوثي على الجوبة، وأكدت أن اشتباكات مع الجماعة ما تزال تدور إلى الشمال من المديرية بعد تعزيز دفاعاتها في تلك المناطق. 

ويدور النزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ عام 2015 التحالف العسكري بقيادة السعودية، والحوثيين والذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، وكذلك على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم الكثير من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة. 

وما زال نحو 3,3 ملايين شخص نازحين، بينما يحتاج 24,1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مرارًا أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ ف ب
تغطية خاصة
Close