السبت 26 أكتوبر / October 2024

مواجهة هاريس وترمب.. أثرياء أميركا يرسمون مسارات انتخابات الرئاسة 

مواجهة هاريس وترمب.. أثرياء أميركا يرسمون مسارات انتخابات الرئاسة 

شارك القصة

يدعم 79 مليارديرًا المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس مقابل خمسين 50 يدعمون الجمهوري دونالد ترمب- رويترز
يدعم 79 مليارديرًا المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس مقابل خمسين يدعمون الجمهوري دونالد ترمب- رويترز
يرى العديد من المليارديرات أن كامالا هاريس شخصية سياسية مستقرة يمكن لسياساتها أن توفّر الاستقرار الاقتصادي والقدرة على التنبؤ على المدى الطويل.

مع كل سباق للرئاسة الأميركية، يبرز نفوذ الأثرياء الذين يمولون الحملات الانتخابية للمرشحين، ويضخون دعمًا ماليًا سخيًا للتأثير على نتائج الانتخابات. 

وخلال هذا العام، كشف تحليل "فوربس" عن دعم 79 مليارديرًا للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، مقابل خمسين مليارديرًا يدعمون المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

ويعود ذلك إلى أن العديد من المليارديرات يرون أن هاريس شخصية سياسية مستقرة يمكن لسياساتها أن توفّـر الاستقرار الاقتصادي والقدرة على التنبؤ على المدى الطويل، فضلًا عن الحفاظ على بيئة عمل مواتية، بحسب "فوربس".

من يدعم هاريس وترمب؟

ومن بين هؤلاء الداعمين لنائبة الرئيس، حدّدت "فوربس" 28 مليارديرًا أسهم كل منهم بمليون دولار أو أكثر لمختلف المنظمات التي تدعم هاريس اعتبارًا من أغسطس/ آب الماضي. 

ومن أبرز الداعمين للمرشحة الديمقراطية: قطب الإعلام مايكل بلومبرغ، وصانع الأفلام ستيفن سبيلبيرغ، بالإضافة إلى مؤسس منصتي "لنكدإن" و"بايبال"، ريد هوفمان، والمستثمر في القطاع الرياضي أفرام غليزر. 

وتاريخيًا، عمل ترمب على تنمية علاقات مع المؤيدين الأثرياء لدعم مبادراته السياسية. ومن بين أبرز المليارديرات الداعمين له، يبرز اسم الرئيس التنفيذي لشركتي "تيسلا" و"سبيس إكس"، إيلون ماسك، كداعم مالي كبير للجهود السياسية لترمب، إذ تبرع لحملته بمبلغ كبير قدره 75 مليون دولار، بالإضافة إلى مدير صناديق التحوط الداعم بقوة لإسرائيل، بيل أكمان، إلى جانب جيفري هايدلبراند، ومارك أندريسين.

وبين المليارديرات الداعمين لحملة هاريس، والداعمين لحملة ترمب، يقف عدد من المليارديرات موقف الحياد، ومن أبرز هؤلاء: مؤسس "أمازون" ورابع أغنى شخص في العالم، جيف بيزوس، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" وثالث أغنى شخص في العالم، مارك زوكربيرغ، والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" وسادس أغنى شخص في العالم، وارن بافيت. 

هاريس حصدت تبرعات سخية من الناخبين

ولا تتقدم هاريس على منافسها ترمب على مستوى الداعمين الأثرياء فحسب، بل إن المرشحة الديمقراطية جمعت تبرعات سخية من الناخبين في غالبية الولايات، تزيد على مليار دولار منذ دخولها السباق في 21 من يوليو/ تموز الماضي. 

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" أن هاريس حظيت بتبرعات 67% من النساء اللواتي يسكنّ في الضواحي، كما يدعم 83% من الناخبين السود المرشحة الديمقراطية، في حين حصل ترمب على معظم تبرعاته من الرجال تحت سن الخامسة والثلاثين. 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close