الخميس 12 Sep / September 2024

مواقع التواصل تضج بسخرية عربية من اقتحام الكونغرس الأميركي

مواقع التواصل تضج بسخرية عربية من اقتحام الكونغرس الأميركي

شارك القصة

مواقع التواصل تضج بسخرية عربية من اقتحام الكونغرس الأميركي
مناصرون لترامب داخل مبنى الكونغرس
يرفض بعض الإعلاميون العرب المقارنة بين المتظاهرين في البلدان العربية، الذين تقمعهم أنظمتهم الديكتاتورية، ومن اقتحموا البرلمان الأميركي نصرةً لترامب.

 موجة سخرية وانتقادات عربية حادة أثارها اقتحام أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مبنى الكونغرس خلال جلسة للتصديق على فوز جو بايدن بالرئاسة على حساب ترامب.

 وفي سابقة في الحياة السياسية الأميركية، شهد الكونغرس، أمس الأربعاء، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا المبنى. وقُتل أربعة أشخاص إثر إطلاق نار، وتم تعليق جلسة الكونغرس لعدة ساعات، قبل استئنافها لاحقًا، والمصادقة على فوز بايدن.

 ونشرت السلطات قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرضت حظر تجوال ليلي في واشنطن، واعتقلت 52 من أنصار ترامب ممن اقتحموا الكونغرس. بينما ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بالتعليقات على المشاهد القادمة من واشطن والتي شكلت مفاجأة غير متوقعة.

 عبر تويتر عبر مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا، غسان سلامة عن رأيه عبر عدة تغريدات  مشيرًا أن في السياسة، التوتر بين المؤسسات والأهواء يومي ودائم ويؤدي أحياناً الى مواجهات عنفية والى إراقة الدماء لافتًا إلى أن "الفارق في نوع الفصل الأخير من الدراما: هل تنهار المؤسسة أمام أول تحد تواجهه أو تقوى وتتعزز لأنها هوجمت فصمدت وتفوقت."

 

فيما انتقدت ديمة الخطيب، صحفية وكاتبة فلسطينية، مقارنة البعض بين الأحداث في الولايات المتحدة والاحتجاجات التي تشهدها دول عربية تعاني شعوبها من الديكتاتورية. ورأت عبر "توتير" أن المقارنات التي يسقطها البعض بين المتظاهرين في البلدان العربية، الذين يتوقون لحرية يستحقونها وتقمعهم أنظمتهم الديكتاتورية، ومن اقتحموا البرلمان الأميركي بالقوة وهم من أتباع رجل فاشي لقلب نتيجة انتخابات كان الفارق فيها بين الفائز والخاسر ٧ ملايين صوت، غير مفهومة.

 

وطرح أستاذ العلوم السياسية الكويتي، عبد الله النفيسي، تساؤلات بشأن احتمال أن تكون الأحداث الجارية في واشنطن مقدمات تاريخيه لانهيار الفيدرالية في الولايات المتحدة، وتداعيات ما يحصل على منطقة الخليج العربي. وتساءل النفيسي، عبر "تويتر": هل يتحوّل ترامب إلى يلتسين (بوريس يلتسن، آخر رئيس للاتحاد السوفيتي قبل انهياره) أمريكي يُفضي إلى تعديل جذري للحالة الأمريكية كما حصل في الاتحاد السوفييتي 1991 وأيضا في إطار انتخابات؟ هل ما يحصل في واشنطن سيؤثر على الخليج العربي.

 

بينما غرد الكاتب المصري، وائل قنديل، عبر "تويتر"، قائلًا إن ما شهدته أميركا لا يحدث إلا في جمهوريات البلح، مضيفًا "لا تظلموا (جمهوريات) الموز"، وهو ما يبدو إشارة منه إلى الإطاحة بالرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، عام 2013.

أما معلق كرة القدم الجزائري، حفيظ دراجي، فكتب عبر "تويتر" أنه وفي سابقة أولى من نوعها في أمريكا، أنصار ترامب يقتحمون مبنى الكونغرس، بتحريض من رئيس متهور لم يتقبل خسارته في الرئاسيات فراح يهدد ويتوعد، ليتحول إلى خطر على البشرية وليس فقط على الديمقراطية في أمريكا. واعتبر دراجي، أنه لو فاز ترامب بعهدة ثانية لأشعل حربًا عالمية ثالثة.

 

تابع القراءة
المصادر:
وكالة الأناضول
Close