الأحد 1 Sep / September 2024

موجة برد قاسية.. مصرع شخص وانقطاع الكهرباء في تكساس

موجة برد قاسية.. مصرع شخص وانقطاع الكهرباء في تكساس

شارك القصة

قالت السلطات إن الكهرباء انقطعت عن 4.7 مليون مستخدم
قالت السلطات: إن الكهرباء انقطعت عن 4.7 مليون مستخدم (غيتي)
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حالة الطوارئ، كما قرر إرسال مساعدات اتحادية لولاية تكساس، حيث تراوحت الحرارة بين درجتين تحت الصفر و22 درجة تحت الصفر.

قُتل شخص على الأقل وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من أربعة ملايين نسمة في ولاية تكساس الأميركية بعدما اضطرت شركة تشغيل شبكة الكهرباء بالولاية إلى قطع التيار بشكل متناوب في ظل زيادة الاستهلاك خلال موجة برد قاسية.

وقال آرت أسيفيدو قائد شرطة هيوستن: "إنه يشتبه في أن وفاة الشخص المذكور نتجت عن التعرض إلى درجات حرارة بالغة الانخفاض".

ووصلت الموجة شديدة البرودة التي تجتاح تكساس كذلك إلى شمال المكسيك المجاورة، حيث قالت السلطات: إن الكهرباء انقطعت عن 4.7 مليون مستخدم في وقت مبكر أمس الإثنين.

حالة طوارئ

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الإثنين حالة الطوارئ، وقرر إرسال مساعدات اتحادية لولاية تكساس حيث تراوحت الحرارة بين درجتين تحت الصفر و22 درجة تحت الصفر.

وأشار حاكم الولاية جريج أبوت إلى "قدرة بعض الشركات المولّدة للكهرباء تجمدت، وهي تعكف على استعادة توليد التيار"، مضيفًا أنه أمر بانتشار الحرس الوطني في أنحاء الولاية للمساعدة في استعادة الكهرباء.

وفي غضون ذلك، أعلن مطار جورج بوش الدولي في هيوستن أنه سيظل مغلقًا حتى الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي اليوم الثلاثاء، فيما أوقف مطار هوبي بالمدينة عملياته حتى ظهر اليوم على الأقل بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي ولاية لويزيانا، حيث تسببت درجات الحرارة بالغة الانخفاض في انقطاع الكهرباء أيضًا وفي إغلاق بعض الطرق، وفرضت بعض المقاطعات حظرًا على التجول لإبعاد السكان عن الطرق. وكان أكثر من 110 آلاف منزل ومتجر وشركة بلا كهرباء الليلة الماضية.

تحذيرات

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية حذرت أمس الإثنين من أن موجة برد "غير مسبوقة" ستجتاح الولايات المتحدة في بداية الأسبوع مصحوبة برياح قطبية ستؤدي إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة، وذلك بعد وصول الثلوج إلى الساحل الشرقي للبلاد.

ومن ناحية أخرى قالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية: "يعيش أكثر من 150 مليون أميركي في مكان تم فيه التحذير من الصقيع أو من هطول الأمطار المتجمدة، ووضع خطط تأهب لمواجهة العواصف الثلجية".

كما أوضحت الهيئة أنّ "سبب موجة البرد المفاجئة التي ضربت الولايات المتحدة يعود إلى مزيج من الإعصار القطبي الذي يحمل درجات حرارة متجمدة والمنخفض النشط مع موجات هطول الأمطار".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close