Skip to main content

موسكو تعلن إسقاط صواريخ أميركية.. بوتين في زيارة رسمية إلى بيلاروسيا

الإثنين 19 ديسمبر 2022

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين في مينسك بنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، حليفه في النزاع الأوكراني، فيما أعلنت كييف أنها تخشى هجومًا محتملًا من الأراضي البيلاروسية في 2023.

وبث التلفزيون الروسي الرسمي مشاهد تظهر بوتين وهو ينزل من الطائرة قبل أن يستقبله لوكاشنكو بحرارة مع مسؤولين آخرين على مدرج المطار.

ويأتي هذا اللقاء بين الرئيسين الروسي والبيلاروسي في وقت تردد السلطات الأوكرانية أنها تخشى شن هجمة روسية على كييف من الأراضي البيلاروسية في الأشهر الأولى من 2023، في سيناريو شبيه بذلك الذي حصل عند انطلاق الهجوم الروسي لأراضيها في 24 فبراير/ شباط.

ويعد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الذي يتولّى السلطة منذ 1994 حليفًا قديمًا للكرملين وهو سمح للجنود الروس باستخدام أراضي بلده منصّة لإطلاق عملياتهم العسكرية.

وقبل وصول الرئيس الروسي، سبق أن وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مينسك الإثنين برفقة وزير الدفاع سيرغي شويغو.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا لمناورات عسكرية مع القوات البيلاروسية تظهر جنودًا يقودون مدرعات ويتمرنون على ضربات مدفعية وقنص في ميدان كسته الثلوج.

"زيارة عمل"

والجمعة، أعلن المكتب الإعلامي للرئاسة البيلاروسية، أن بوتين سيزور مينسك يوم الإثنين، في "زيارة عمل" يتخللها محادثات ثنائية مع نظيره وحليفه ألكسندر لوكاشنكو.

بحسب المكتب الإعلامي للوكاشنكو، سيجري الحليفان محادثات في قصر الاستقلال في العاصمة البيلاروسية، في حين كشف الكرملين في بيان أن اللقاء سيركز على "القضايا الرئيسية" لتطوير "الشراكة الإستراتيجية" بين مينسك وموسكو، "مع التركيز على التعاون في التكامل".

وكان لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 1994 قال: إن "المحادثات مع نظيره الروسي ستركز على التعاون الاقتصادي، وكذلك على "الوضع العسكري والسياسي" حول البلدين".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت بيلاروسيا عن إنشاء قوات إقليمية مشتركة مع موسكو انضم إليها آلاف المجندين الروس.

وأثار نشر جنود روس في بيلاروسيا مخاوف من أن تنضم القوات البيلاروسية إلى الهجوم الذي يشن على أوكرانيا.

ونفى الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أن يكون بوتين قد خطط لزيارة بيلاروسيا لإقناع مينسك بالمشاركة في النزاع في أوكرانيا، قائلًا: إن هذه المزاعم "غبية" و"بلا أساس".

روسيا تسقط 4 صواريخ أميركية

في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي اليوم، أنه أسقط أربعة صواريخ هارم أميركية الصنع فوق أراضيه في سماء منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا، حيث تشن موسكو هجومًا منذ فبراير/ شباط.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الذي نشر على تلغرام: "تم إسقاط أربعة صواريخ أميركية مضادة للرادار من طراز هارم في المجال الجوي لمنطقة بيلغورود" بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة