الخميس 19 Sep / September 2024

موقع إسرائيلي: الإمارات تعلّق الاستعدادات لمؤتمر بمشاركة نتنياهو

موقع إسرائيلي: الإمارات تعلّق الاستعدادات لمؤتمر بمشاركة نتنياهو

شارك القصة

تطبيع
انزعاج إماراتي من تصريحات نتنياهو (غيتي)
قامت الإمارات بتعليق الاستعدادات لمؤتمر قمة كان من المقرر إقامته في أبو ظبي بمشاركة رؤساء دول عربية قامت بالتطبيع مع تل أبيب بحضور نتنياهو.

أفاد موقع "واينت" العبري أن الإمارات قامت بتعليق الاستعدادات لمؤتمر قمة كان يُفترض أن يُعقد في أبريل/ نيسان في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بمشاركة رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وممثل هام جدًا عن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وبمشاركة رؤساء دول عربية قامت بتطبيع علاقتها مع إسرائيل العام الماضي.

وذكر تقرير الموقع الإسرائيلي أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ غاضب من ما فسره بأنه "استغلال بشكل سيئ لاتفاق التطبيع مع إسرائيل في الحملة الانتخابية لنتنياهو".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية تطرق في خطاباته الانتخابية إلى مبلغ "عشرة مليارات" تنوي الإمارات استثمارها في إسرائيل، وقال إنه حصل على تعهد من بن زايد لاستثمارها بشكل فوري . 

وقال مستشار ولي العهد الإماراتي ووزير الخارجية السابق أنور قرقاش، أمس، في تغريدة:"هدف اتفاقيات إبراهيم هو توفير بنية استراتيجية متينة لدفع السلام مع دولة إسرائيل والمنطقة، الإماراتيون لن يكونوا طرفًا في أي عملية انتخابية في إسرائيل، الآن ودائمًا". 

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي اليوم نقلًا عن مسؤولين أميركيين؛ أن القمة التي يدور الحديث عنها هي قمة تجمع إسرائيل والسودان في أبو ظبي بحضور بن زايد ومسؤول في إدارة بايدن على ما يبدو وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وتهدف إلى توقيع اتفاق رسمي لإقامة علاقات ديبلوماسية بين إسرائيل والسودان. 

وذكر تقرير "والا" أن القمة كانت ستكون بداية أبريل، لكن التقديرات تفيد أنها ستجري بالفعل لكن في وقت لاحق، بعد اتضاح الوضع السياسي في إسرائيل وبعد أن يجد نتنياهو طريقة لمصالحة محمد بن زايد.

تابع القراءة
المصادر:
موقع i24 الاسرائيلي
Close