Skip to main content

نادي النجمة "يعلق" مشاركته فيه.. دوري كرة القدم اللبناني في "المجهول"

الأربعاء 5 يناير 2022
يعد نادي النجمة صاحب أكبر حضور جماهيري في كرة القدم اللبنانية

أعلن نادي النجمة اللبناني، صاحب الشعبية الأكبر في كرة القدم المحلية، تعليق مشاركته في بطولة الدوري المحلي احتجاجًا على ما وصفه بالظلم السنوي بحقه، مساء أمس الثلاثاء.

ويعد نادي النجمة صاحب أوسع قاعدة جماهيرية، وواحدًا من أعرق فرق لبنان، وتشكل جماهيره حالة فريدة في عالم الرياضة المحلية، وهو صاحب 8 ألقاب في الدوري، و6 ألقاب في الكأس.

خطوات لاحقة

وقال رئيس النادي أسعد الصقال في كلمة بثت على صفحة النادي الرسمية في منصة فيسبوك، إنّه ليس بجديد على نادي النجمة أن يواجه الظلم، مضيفًا أن الفريق قد تجاوز سابقًا تلك الحالات لكن الإدارة أبدت حرصها على المصلحة العامة، كون النادي يعد مؤتمنًا على لعبة كرة القدم في البلاد وهو أحد مداميكها الأساسية.

وتابع الصقال: "لقد باتت الأخطاء التحكيمية تؤثر سنويًا على جهود موسم كامل، وإن السكوت بات يتناقض والمصلحة العامة، وحفاظًا على كرامة نادي النجمة فإننا نعلن تعليق مشاركتنا في الدوري، على أن تكون لدينا خطوات ستعلن في حينها".

ويأتي قرار النادي قبل أيام من مباراة مهمة مع المتصدر للترتيب العام نادي العهد، حيث كان من المتوقع أن يتواجه الفريقان يوم السبت المقبل. 

ويملك العهد 20 نقطة بعد 8 جولات في البطولة المحلية، فيما يحل النجمة في المركز الثالث برصيد 16 نقطة.

وكان النجمة قد تعثر في مباراته الأخيرة أمام فريق التضامن صور سابع الترتيب، حيث أدرك الأخير التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بعد نهاية الوقت الأصلي، بضربة جزاء احتج عليها لاعبو النجمة.

يذكر أن نظام البطولة الحالي يقضي بتأهل أصحاب المراكز الستة الأوائل إلى المرحلة السداسية مع احتساب نقاطهم، لتلعب بطولة مصغرة بينهم تحسم لقب الدوري.

مصير مجهول

ويغيب الحضور الجماهيري عن الملاعب للعام الثاني على التوالي، بفعل قيود مكافحة انتشار فيروس كورونا، إضافة للحوادث الأمنية التي شهدتها البلاد على وقع الانهيار الاقتصادي، وعدم قدرة القوى الأمنية على تأمين الحماية للملاعب في ظل الظروف الحالية.

ولقي القرار انقسامًا بين جمهور النادي نفسه، إذ اعتبر بعضهم أن الإدارة تحاول التغطية على الأداء المتواضع للفريق في بعض المباريات، فيما أكد آخرون على الظلم التحكيمي الذي يلاقيه النادي.

وسيدخل مصير الدوري اللبناني في المجهول، بانتظار قرار اتحاد اللعبة الذي يدخل في مواجهة مع أكبر الأندية المحلية للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن شهدت الملاعب أزمة كبرى مطلع الألفية الثانية بينهما، أدت إلى تغيير كامل للاتحاد، بعد مظاهرات شهدتها شوارع العاصمة بيروت على خلفية ما اعتبرته جماهير النجمة ظلمًا تجاه فريقها.

وتحتم قوانين الاتحاد اللبناني شطب نقاط الفريق المنسحب، وإنزاله إلى مصاف الدرجة الثانية، وهو أمر سيضع الاتحاد اللبناني في مواجهة كبيرة مع جمهور واسع من عشاق اللعبة في البلاد.

نادي "بيليه وبيبيتو"

و"القلعة النبيذية" هو الفريق اللبناني الذي استطاع أن يصل للمركز الثاني في بطولة الأندية العربية عام 1983، كذلك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2005، والمركز الثالث في بطولة الأندية العربية عام 1985، كذلك المركز نفسه في كأس الكؤوس العربية التي استضافها عام 1998.

ولعب في صفوف النجمة الأسطورة العالمية البرازيلي بيليه في مباراة أمام فريق جامعات فرنسا عام 1975 أمام 50 ألف متفرج، والتي انتهت لصالح الفريق اللبناني (2-1)، كذلك لعب لصالحه النجم البرازيلي السابق بيبيتو بطل العالم عام 1994 في مواجهة ودية أمام نادي فلامينغو البرازيلي عام 2003، انتهت بثلاثية نظيفة لصالح الفريق الضيف في بيروت.

ومر على النادي اللبناني أسماء كروية عربية كبيرة، كالمدرب المصري الشهير عصام بهيج، والمدرب الجزائري التاريخي رشيد مخلوفي، كذلك عبد العزيز عبد الشافي "زيزو"، ولاعبون عرب كبار كالمصريين طارق يحيى، وأشرف قاسم، وحمادة عبد اللطيف، والسوريين الدوليين ماهر بيرقدار والمهاجم عساف خليفة، والعراقيين علي كاظم ومحمود مجيد.

المصادر:
العربي
شارك القصة