Skip to main content

نتفليكس.. نتائج مالية خالية من المفاجآت وتقدم حذر لتنويع الإيرادات

الأربعاء 19 أبريل 2023

بدأت نتفليكس في إقناع السوق بأن طرحها باقات اشتراك أكثر تنوعًا وملاءمة للمستخدمين، يأتي بثماره على المدى الطويل للمنصة التي باتت تضم 232,5 مليون مشترك.

فقد نشرت الشركة العملاقة في مجال الفيديو بالبث التدفقي، أمس الثلاثاء نتائج مالية لم تحمل مفاجآت كبيرة، إذ ارتفعت الإيرادات بشكل طفيف على أساس سنوي إلى 8,16 مليارات دولار، مع تحقيق ربح صافٍ بلغ 1,3 مليار دولار (بتراجع 18%).

واعتبر المحلل في شركة "إنسايدر إنتلجنس" بول فيرنا أن هذه الأرقام "الفاترة إلى حد ما لا تُثبت أن الشركة ستتمكن من تنشيط أنشطتها من خلال الإعلانات وفرض بدل مالي لقاء مشاركة كلمات المرور".

عروضات أرخص تكلفة

وكانت Netflix قررت في فبراير/ شباط الماضي، تخفيض أسعار الاشتراكات الخاصة بخدماتها في عدد من البلدان، في محاولة لجذب عدد أكبر من المشتركين وسط المنافسة العالمية الشديدة.

وأشار فيرنا إلى أن عدد المشتركين الجدد الذين استقطبتهم المنصة كان أقل مما توقعته السوق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بواقع 1,75 مليونًا بدلاً من 2,2 مليون.

وبعد الطفرة الكبيرة خلال الجائحة، واجهت نتفليكس صعوبة بالغة في عام 2022، ما دفع المسؤولين في الشركة إلى التركيز بشكل أكبر على تنويع مصادر الإيرادات بدلاً من زيادة المستخدمين. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، أطلقت الشبكة اشتراكًا جديدًا أرخص ثمنًا يتضمن إعلانات مع البرامج.

وأوضحت نتفليكس في بيان أرباحها أن "الاهتمام بهذه الصيغة الجديدة تخطى توقعاتنا، ونشهد تحول عدد قليل جدًا من المشتركين الحاليين" إلى هذا العرض الأقل تكلفة.

"تنفيذ بطيء"

ولاحظت المجموعة الأميركية العملاقة أن صيغة الاشتراك مع إعلانات تدرّ عليها أرباحًا أكبر في الولايات المتحدة مقارنة بالاشتراكات التقليدية.

لكنّ المحلل في "ثيرد بريدج" جيمي لوملي أشار إلى أن "التنفيذ يبدو بطيئًا جدًا". وأضاف: "يعوّل خبراؤنا على 10 إلى 20 مليون اشتراك بصيغة الإعلانات سنويًا، بدلاً من الطموح الأولي البالغ 40 مليونًا".

وتسعى المنصة أيضًا إلى إجبار المستخدمين على الدفع لإضافة ملفات تعريف جديدة إلى حساباتهم، بدلاً من مشاركة كلمة المرور الخاصة بهم مجانًا. وقد تأخر تنفيذ هذه المقاربة الجديدة قليلاً، لكنها متوقعة خلال الربع الحالي في معظم البلدان بما فيها الولايات المتحدة.

عائدات الإعلانات

وقد أتت نتائج الاختبارات على هذه الصيغة ونشرها في أميركا اللاتينية وأخيرًا في كندا إيجابية، بحسب المدير العام المشارك في الشبكة غريغ بيترز الذي قال خلال مؤتمر للمحللين: "في البداية، يحصل إلغاء للاشتراكات. ثم يعمد الأشخاص الذين كانوا يستخدمون ملفات تعريف مستعارة إلى إنشاء حساباتهم الخاصة وإضافة ملفات تعريف خاصة، فنستعيد بذلك قوتنا على صعيد الاشتراكات والإيرادات".

وفي النهاية، فإن المبادرتين "تواجهان عقبات وستستغرقان وقتًا لاعتمادهما على نطاق واسع"، بحسب بول فيرنا.

وتشير تقديرات شركة "إنسايدر إنتلجنس" إلى أن نتفليكس ستجني 770 مليون دولار من عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة هذا العام، وأكثر من مليار دولار في عام 2024. وقد أضافت منصة "ديزني بلاس" المنافسة أيضًا صيغة جديدة مع الإعلانات في نهاية العام الفائت.

ولكن بحسب شركة الأبحاث، فإن المنافسة تدور أيضًا، وقبل كل شيء، مع خدمات الترفيه الأخرى.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة