الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

هجوم حزب الله على بنيامينا.. ماذا نعرف عن المسيّرة "مرصاد 1"؟

هجوم حزب الله على بنيامينا.. ماذا نعرف عن المسيّرة "مرصاد 1"؟

شارك القصة

توعّد حزب الله اللبناني إسرائيل بمزيد من العمليات إذا واصلت الاعتداء على لبنان
توعّد حزب الله اللبناني إسرائيل بمزيد من العمليات إذا واصلت الاعتداء على لبنان - رويترز
اخترقت المسيّرة "مرصاد 1" أنظمة الدفاع الإسرائيلية، ووصلت إلى معسكر تدريب تابع للواء النخبة غولاني في منطقة بنيامينا جنوبي حيفا.

رجّحت تقارير أمنية عن الهجوم على قاعدة بنيامينا العسكرية في شمال إسرائيل، أن حزب الله اللبناني استخدم مسيّرة انقضاضية من طراز "مرصاد 1". 

وأمس الأحد، اخترقت المسيّرة أنظمة الدفاع الإسرائيلية، ووصلت إلى معسكر تدريب تابع للواء النخبة غولاني في منطقة بنيامينا جنوبي حيفا، على بعد 70 كيلومترًا من الحدود اللبنانية.

وفي استهداف مباشر ودقيق، انفجرت المسيّرة داخل مطعم بالقاعدة، فقتلت 4 جنود وأصابت 7 بجروح حرجة، بحسب جيش الاحتلال، بينما أفاد جهاز الإسعاف (نجمة داود الحمراء) بوجود 61 جريحًا.

وتوعّد حزب الله اللبناني اليوم إسرائيل بمزيد من العمليات إذا واصلت الاعتداء على لبنان.

وأمس الأحد، تبنى حزب الله إطلاق سرب مسيّرات انقضاضية على معسكر تدريب للجيش الإسرائيلي جنوب مدينة حيفا، في عملية قال إنها جاءت  في إطار "الرد" على غارات استهدفت بيروت ومناطق أخرى.

من جهته، اعتبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الإثنين، أن الهجوم الذي شنّه حزب الله بطائرات مسيّرة على قاعدة تدريب عسكرية الأحد كان "صعبًا ومؤلمًا".

ماذا نعرف عن خصائص مسيّرة "مرصاد 1"؟

  • طائرة مطورة نسبيًا عن نموذج المسيّرة "مهاجر 2".
  • يمكنها حمل ما يصل إلى 40 كيلوغرامًا من المتفجرات.
  • تبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترًا في الساعة.
  • يبلغ مداها التشغيلي 120 كيلومترًا تحت غطاء وابل من الصواريخ.

ما هي التكتيكات العسكرية التي يعتمدها حزب الله في استخدام المسيّرات؟

أشار الخبير العسكري والإستراتيجي منير شحادة، إلى أن الطائرات المسيّرة التي يرسلها حزب الله تنطلق وتتجه وتخترق الأجواء الإسرائيلية على علو منخفض ما يصعب على إسرائيل اكتشافها.

وقال في إطلالته من استديوهات التلفزيون العربي في لوسيل، إن حزب الله يرسل طائرات ويطلق صواريخ لإلهاء الاحتلال، ثم يرسل طائرات انقضاضية تخرق الأجواء وتصل إلى هدفها.

وفيما رأى أن إسرائيل كانت تعتقد أن المقاومة في لبنان أصبحت مترهلة وآيلة للسقوط نتيجة للضربات التي وجهتها لها، قال إن تل أبيب تفاجأت بقدرات المقاومة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close