الجمعة 20 Sep / September 2024

هدنة جديدة تدخل حيّز التنفيذ.. دعوات دولية للتهدئة في السودان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
هدنة جديدة تدخل حيّز التنفيذ.. دعوات دولية للتهدئة في السودان

آخر تحديث

آخر تحديث:
19 أبريل 2023 23:25

شارك القصة

رغم سريان الهدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ السادسة من مساء أمس الثلاثاء، إلا أن الاشتباكات بين الطرفين تجددت لليوم الخامس في العاصمة الخرطوم.

فقد سُجل إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في محيط القيادة العامة والقصر الرئاسي في الخرطوم بحسب مراسل "العربي" الذي تحدث أيضًا عن إطلاق نار كثيف في مدينة أم درمان شمال غربي العاصمة.

وجاء تجدد الاشتباكات بعد هدوء حذر ساد فجرًا في العاصمة تمكن على إثره العالقون في جامعة الخرطوم من الخروج منها والتوجه إلى أماكن آمنة بحسب مراسلة "العربي".

بدورها، تحدثت مراسلة "العربي" عن جثث مكدسة لعسكريين في شوارع الخرطوم ومحيطها.

وكشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان أن 174 مدنيًا قتلوا حتى اليوم في اشتباكات السودان فيما أصيب أكثر من 1040 آخرين.

واتهم المستشار القانوني لقوات الدعم السريع يوسف عزت في حديث لـ"العربي" الجيش السوداني بخرق الهدنة عبر قصفه الجوي لمستشفى في الخرطوم.

ولم توفر المواجهات المسلحة التي كان من المفترض أن تتوقف لمدة 24 ساعة بموجب الهدنة المرافق الصحية، حيث أعلنت وزارة الصحة السودانية خروج 16 مستشفى عن الخدمة جراء الاشتباكات في ولاية الخرطوم.

وحذر وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم من أن استمرار الاشتباكات كارثي على النظام الصحي الذي كان يصارع أساسًا قبل الأزمة الراهنة.

Share

الجيش السوداني يعلن موافقته على هدنة لمدة 24 ساعة

أعلن الجيش السوداني في بيان اليوم الأربعاء موافقته على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ من السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وأضاف البيان أن الهدنة تأتي بغرض "تيسير النواحي الإنسانية على أن يلتزم الطرف الآخر بتحديدات الهدنة".

Share

"الدعم السريع": نقلنا المصريين المحتجزين من مطار مروي إلى الخرطوم

أعلنت قوات "الدعم السريع" بالسودان، الأربعاء، نقل الرعايا المصريين المحتجزين لديها في مطار مروي إلى العاصمة الخرطوم.

وذكر بيان للدعم السريع: "نعلن نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع القوات الانقلابية السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم".

وأضاف: "نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقًا للأوضاع التي تمر بها البلاد".

Share

3 رصاصات تصيب مبنى السفارة الباكستانية في الخرطوم

تعرض مقر السفارة الباكستانية لدى السودان، الأربعاء، لأضرار على خلفية إصابته بثلاث رصاصات خلال اشتباكات بين الأطراف المتصارعة في السودان.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر إن "3 رصاصات أصابت مبنى السفارة اليوم، وسط اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى خسائر في مبنى السفارة".

واعتبرت السفارة الواقعة "انتهاكًا صارخًا لاتفاقية فيينا"، مؤكدة أن الحكومة السودانية "مسؤولة عن توفير الأمن للبعثات الدبلوماسية".

Share

مقتل أكثر من 270 مدنيًا في معارك السودان

قُتل أكثر من 270 مدنيًا في المعارك الدائرة في السودان منذ السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع، بحسب ما أعلنت الأربعاء سفارات الدول الغربية في الخرطوم في بيان مشترك، محذّرة من أنّ هذه ليست سوى "حصيلة مؤقتة".

وقالت البعثات الدبلوماسية الـ15 ومن بينها سفارات الولايات المتّحدة والاتّحاد الأوروبي والنروج إنّ "الحصيلة مرتفعة" ويجب على طرفي القتال أن "يوقفوا الأعمال العدائية فورًا وبدون شرط"، محذّرين من أنّ المعارك الضارية المتواصلة تخلّلتها "هجمات تستهدف المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

ويخشى من أنّ الحصيلة الفعلية للقتلى أعلى بكثير إذ إنّ العديد من الجرحى لا يمكنهم الوصول إلى المستشفيات.

 

Share

بعثات دبلوماسية في السودان تحث المتحاربين على وقف إطلاق النار

دعت بعثات دبلوماسية في السودان اليوم الأربعاء القوات المتحاربة إلى وقف إطلاق النار والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين والدبلوماسيين وموظفي الإغاثة الإنسانية.

وتشمل البعثات التي وجهت النداء سفارات كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وبولندا وجمهورية كوريا وإسبانيا وسويسرا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ووفد الاتحاد الأوروبي.

وحثت البعثات في بيان مشترك الجيش وقوات الدعم السريع على تجنب المزيد من التصعيد وبدء محادثات لحل القضايا العالقة.

Share

الجيش السوداني: حسمنا "التمرد" في جنوب دارفور

أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، أن الفرقة "16 مشاة نيالا"، حسمت "التمرد" بولاية جنوب دارفور، في إشارة إلى قوات "الدعم السريع".

وذكر الجيش في بيان، أن "الفرقة 16 مشاة نيالا (فرسان الغربية) حسمت التمرد في كافة أنحاء مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور".

Share

نقابة أطباء السودان لـ"العربي": الوضع الإنساني كارثي

ناشدت نقابة أطباء السودان، عبر "العربي"، "المنظمات الدولية التدخل العاجل لأن الوضع الإنساني كارثي".

ولفتت النقابة إلى أن "34 مريضًا في العناية المكثفة بإحدى مستشفيات الخرطوم معرضون للموت بسبب نفاد الأوكسيجين".

Share

قوات الدعم السريع: وافقنا على هدنة لمدة 24 ساعة

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان أنها وافقت على هدنة لمدة 24 ساعة حتى السادسة من مساء غد الخميس.

وأكدت هذه القوات "التزامها التام بوقف كامل لاطلاق النار"، آملة أن يلتزم الجيش السوداني بالهدنة حسب التوقيت المعلن.

Share

روسيا تدرس خيارات مختلفة لإجلاء دبلوماسييها من السودان

أعلنت روسيا أنها تدرس "خيارات مختلفة" إزاء تطورات الوضع في السودان، في سبيل إجلاء دبلوماسييها من الخرطوم.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر دبلوماسي روسي قوله إن "موسكو على اتصال يومي مع سفير السودان لدى روسيا، وتراقب تطورات الوضع بالسودان".

وأكد المصدر أن "الوضع هادئ، إلا أن الهدنة لم تحترم والقتال مستمر"، وأضاف: "ندرس ونعمل على جميع الخيارات الممكنة، لدينا نهج متعدد المتغيرات".

وردًا على سؤال حول إمكانية إجلاء الدبلوماسيين الروس من السودان، قال المسؤول إن "موسكو تدرس خيارات مختلفة لتطور الوضع".

Share

"الدعم السريع": نقل الجنود المصريين لبلادهم حالما تسمح الفرصة

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية في بيان اليوم الأربعاء أنها ستنقل الجنود المصريين الذين كانوا بمطار مروي عند بدء القتال إلى الخرطوم.

وأضاف البيان أنه سيجري تسليم الجنود إلى القاهرة "متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقا للأوضاع التي تمر بها البلاد".

وكانت قوات الدعم السريع نشرت  مقطع فيديو قالت إنه يظهر القوات المصرية التي "استسلمت" لها في بلدة مروي في الشمال، الواقعة تقريبًا في منتصف المسافة بين العاصمة السودانية الخرطوم والحدود مع مصر.

وتعليقًا على الموضوع، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإثنين الماضي إن القوات المصرية في السودان كانت هناك فقط للمشاركة في تدريبات مع القوات السودانية ولا تدعم أي طرف.  

Close