الأحد 1 Sep / September 2024

هدوء حذر على جبهة لبنان.. الاحتلال يخلي عددًا من المستوطنات الحدودية

هدوء حذر على جبهة لبنان.. الاحتلال يخلي عددًا من المستوطنات الحدودية

شارك القصة

يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي بوتيرة يومية وبشكل متقطع إطلاق النيران بعد العدوان الإسرائيلي على غزة
يتبادل حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي بوتيرة يومية وبشكل متقطع إطلاق النيران بعد العدوان على غزة - رويترز
أفادت مراسلة "العربي" بأن نحو 20 ألفًا من سكان كريات شمونة تم إجلاؤهم في سياق خطة شملت نحو 61 ألفًا من سكان المستوطنات المحاذية للحدود مع لبنان.

أفادت مراسلة "العربي" جويس الحاج خوري اليوم الأربعاء، بأن الحدود اللبنانية الإسرائيلية تشهد بعضًا من الهدوء، بعد عمليات نفذها الجانب الإسرائيلي من خلال استهدافه لموقع قريب من مزرعة بسطرة في مرتفعات كفرشوبا.

وأضافت أن مسيّرة إسرائيلية أطلقت ثلاثة صواريخ في تلك المنطقة، مشيرة إلى ارتفاع عدد شهداء حزب الله بعد نعيه صباح اليوم 4 من عناصره.

وقال الحزب في بيانات منفصلة: إن "حيدر جواد الترشيشي (علي) من بلدة الناصرية في البقاع، وعادل محمود زعيتر (أبو علي) من بلدة القصر في البقاع، وإسماعيل حسن المولى (علي) من بلدة حربتا في البقاع، وجعفر هاشم مفلح (محمد علي) من بلدة الخريبة في البقاع (شرق)، ارتقوا شهداء أثناء قيامهم بواجبهم الجهادي على طريق القدس" دون مزيد من التفاصيل.

ولفتت مراسلتنا إلى أن المنطقة الحدودية المطلة من جهة على موقع المنارة، ومن جهة ثانية على موقع العباد الإسرائيليين، كانت قد تعرضت أمس الثلاثاء لقصف إسرائيلي مركز.

الوضع في الجليل الأعلى

تأتي هذه التطورات فيما يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي بوتيرة يومية وبشكل متقطع إطلاق النيران؛ بعد العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومن الجليل الأعلى، أفادت مراسلة "العربي" كريستين الريناوي اليوم الأربعاء بأن الحدود اللبنانية الإسرائيلية شهدت تطورات كثيرة في الساعة الأخيرة، آخرها إعلان الجيش الإسرائيلي أنه رد على ما وصفه بمصدر إطلاق النيران بعد إطلاق صاروخ مضاد للدبابات باتجاه دبابة تابعة لقوات الاحتلال في بلدة أفيفيم.

وأضافت أن الجيش ادعى في بيانه أنه لا يوجد إصابات نتيجة لإطلاق الصاروخ.

وتابعت أن صافرات الإنذار دوت في مناطق الكرمل وجبل الكرمل، ودالية الكرمل وشاطئ الكرمل في جنوب شرق حيفا، مشيرة إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي كان أعلن أيضًا أنه أُطلق صاروخ بعيد المدى من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وتحديدًا إلى حيفا.

الاحتلال يخلي عددًا من البلدات الحدودية

وأفادت مراسلة "العربي" كريستين الريناوي بأن نحو 20 ألفًا من سكان مدينة كريات شمونة تم إجلاؤهم في سياق خطة شملت نحو 61 ألفًا من سكان المستوطنات المحاذية للحدود مع جنوبي لبنان.

وأشارت إلى أن المستوطنات المحاذية للجنوب اللبناني، كالغجر، وكريات شمونة ومسغاف عام والمطلة والمنارة كانت تشهد على مدار كل أيام الحرب أحداثًا وتبادلًا لإطلاق النار ما بين قوات الجيش الإسرائيلي وما بين حزب الله.

وأضافت أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن اليوم أن قوات الاحتلال هاجمت خليتين حاولتا إطلاق النار من الأراضي اللبنانية نحو الجليل الأعلى.

وقالت مراسلتنا: إن "إسرائيل وفي أكثر من تصريح لمسؤولين سياسيين وعسكريين وأمنيين قالت إنها لا تريد فتح جبهة ثانية في هذه الحرب، ولكنها إن اضطرت لذلك سوف تتعامل مع هذه الجبهة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة