Skip to main content

هنية يدعو إلى محاصرة إسرائيل.. أبو مرزوق: حماس ليست جزءًا من أي محور

الأحد 16 أبريل 2023

نفى عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق، السبت، أن تكون الحركة "جزءًا من أي محور سياسي أو عسكري".

وقال أبو مرزوق عبر حسابه على تويتر: "حماس ليست جزءًا من أي محور سياسي أو عسكري، بغض النظر عن الاسم والعنوان".

وأضاف: "نحن حركة مقاومة إسلامية، ونسعى لعلاقات مع كل القوى الحية في المنطقة والعالم، وليس لنا عداء مع أي مكون، سوى العدو الصهيوني".

وتابع أبو مرزوق: "نشكر كل من يقف معنا مساعدًا ومعينًا، وليس هناك من علاقة مع أي طرف على حساب طرف آخر".

وعادة ما تحسب تقارير إعلامية عربية ودولية "حماس" على ما يسمى "محور المقاومة" الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله اللبناني وحركة الجهاد الإسلامي، لكن الحركة تؤكد بشكل متكرر أنها تسعى، لعلاقات مع كل القوى بالمنطقة والعالم.

هنية يدعو إلى محاصرة إسرائيل سياسيًا

في غضون ذلك، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، السبت، إلى محاصرة الحكومة الإسرائيلية سياسيًا وعدم إعطائها مساحة التحرك في المنطقة العربية والإسلامية.

وخلال مأدبة إفطار نظمتها حماس، في العاصمة القطرية الدوحة لنحو 30 سفيرًا وممثلًا للدول العربية والإسلامية وعدد من الدول الأجنبية الصديقة (دون تحديدها)، قال هنية في كلمة: "ندعو إلى محاصرة الحكومة الإسرائيلية سياسيًا وعدم إعطائها المزيد من مساحات التحرك خاصة في المنطقة العربية والإسلامية".

وأعرب عن "تطلعاته من الدول العربية والإسلامية والأصدقاء في العالم إلى الدعم السياسي والدبلوماسي في كل المحافل الإقليمية والدولية".

هنية يؤم السفراء وممثلي الدول العربية والإسلامية في الدوحة - وسائل التواصل

وشدد هنية على "أهمية التنسيق والتشاور مع مختلف الدول وأحرار العالم في ظل استمرار محاولات الاحتلال اختراق المنطقة سياسيًا وأمنيًا وعسكريًا".

إذ لفت إلى أن حركته "تسير في ثلاثة مسارات لمواجهة التطورات والتعامل مع التحولات الإستراتيجية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي".

وأوضح أن المسارات هي "أولا الاستعداد الدائم للمواجهة، وثانيًا بناء وحدة وطنية حقيقية، وثالثًا تعزيز التنسيق والتشاور مع المحيط العربي والإسلامي وأحرار العالم".

وأشار إلى أن "الشعب الفلسطيني وفي ظل وجود حكومة إسرائيلية هي الأكثر تطرفًا وخطورة ليس أمامه سوى الاستمرار في الصمود والمواجهة والمقاومة بكل أشكالها حتى طرد الاحتلال".

واستعرض هنية في كلمته "اعتداءات إسرائيل على الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية والمسجد الأقصى".

والسبت، أظهرت مقاطع فيديو وصور انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي، اعتداء عناصر الشرطة الإسرائيلية على عدد من المسيحيين (بينهم نساء وأطفال) خلال مرورهم على الحواجز بمدينة القدس.

وعادة ما يشارك عشرات الآلاف من الأراضي الفلسطينية والخارج بهذه المراسم، لكن بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية قالت في بيان إن السلطات الإسرائيلية "تريد حصر أعداد المشاركين في 1800 فقط".

وتأتي القيود على احتفالات المسيحيين في مدينة القدس عقب القيود التي فرضتها السلطات الإسرائيلية على صلاة المسلمين في المسجد الأقصى.

وأدت اقتحامات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتكررة للأقصى التي تضاعفت في 6 أبريل/ نيسان الجاري، إلى توتر واشتباكات في أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة وداخل الخط الأخضر، بالإضافة إلى إطلاق قذائف صاروخية من لبنان وغزة وسوريا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة