السبت 7 Sep / September 2024

وسط الحرب على غزة.. بايدن يمنح حماية لآلاف الفلسطينيين من الترحيل

وسط الحرب على غزة.. بايدن يمنح حماية لآلاف الفلسطينيين من الترحيل

شارك القصة

تأتي خطوة بايدن فيما يحاول البيت الأبيض نزع فتيل الغضب المتزايد بين الناخبين بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة
تأتي خطوة بايدن فيما يحاول البيت الأبيض نزع فتيل الغضب المتزايد بين الناخبين بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة - رويترز
أفاد مستشار الأمن القومي جايك ساليفان أن بايدن وقع مرسومًا يحظر ترحيل الفلسطينيين في ضوء النزاع المستمر والاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة.

منح الرئيس الأميركي جو بايدن حماية قانونية للفلسطينيين في الولايات المتحدة من الترحيل لمدة 18 شهرًا، وفق ما أعلن البيت الأبيض، فيما يواجه بايدن غضبًا متزايدًا بسبب دعمه للهجوم الإسرائيلي على غزة في عام الانتخابات.

فقد أفاد مستشار الأمن القومي جايك ساليفان أن بايدن وقع مرسومًا يحظر ترحيل الفلسطينيين "في ضوء النزاع المستمر والاحتياجات الإنسانية" في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الحماية تنطبق على نحو 6000 فلسطيني بموجب قانون يسمح للمهاجرين بالبقاء في الولايات المتحدة إذا كانت أوطانهم تعاني من أزمة.

وتأتي هذه الخطوة فيما يحاول البيت الأبيض نزع فتيل الغضب المتزايد بين الناخبين بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، خشية أن تضر بفرص بايدن في الفوز بولاية ثانية في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

بايدن يمنح المهاجرين الفلسطينيين حماية من الترحيل

ومؤخرًا، زار مسؤولون في إدارة بايدن ولاية ميشيغان التي يقيم فيها عدد كبير من المسلمين، للتواصل مع قادة المجتمع المحليين بشأن مخاوفهم إزاء الحرب.

لكنه يأتي أيضًا في وقت يواجه الرئيس الديمقراطي انتقادات متزايدة بشأن الهجرة، خاصة الأعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يعبرون الحدود الجنوبية بشكل غير قانوني من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

وجاء في مرسوم بايدن أنه "بعد هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول والهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة، "تدهورت بشكل كبير" الظروف الإنسانية هناك وفي الأراضي الفلسطينية الأخرى.

وتابع: "بينما أواصل التركيز على تحسين الوضع الإنساني، لا يزال العديد من المدنيين في خطر"، مضيفًا: "لذلك فإنني أوجّه بتأجيل ترحيل عدد من الفلسطينيين الموجودين في الولايات المتحدة".

إلى ذلك، تتزايد في الولايات المتحدة الأصوات المنادية بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وسط تصاعد الدعوات والمظاهرات في أميركا ضدّ الرئيس بايدن لمطالبته بوقف دعم الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، ووقف الحرب الدموية التي راح ضحيتها آلاف المدنيين الفلسطينيين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close