Skip to main content

وصف بايدن بـ"الفاسد".. ترمب يعتبر محاكمته"استغلالًا شريرًا للسلطة"

الأربعاء 14 يونيو 2023

اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب التهم الجنائية التي وجهتها إليه رسميًا الثلاثاء محكمة فدرالية في ميامي بقضية إخفائه وثائق رسمية سرية "أسوأ استغلال شرير وشنيع للسلطة في تاريخ بلادنا".

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ناديه للغولف في نيوجيرسي، اتهم الملياردير الجمهوري الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل خلفه الديمقراطي الرئيس جو بايدن بأنه "فاسد" ويسعى للإطاحة "بخصمه السياسي الأبرز".

وألقى ترمب خطابه فور وصوله من ميامي بعدما مثُل أمام محكمة فدرالية وجهت إليه رسميًا 37 تهمة جنائية دفع ببراءته منها كلها، وأصبح تاليًا أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتحدة يلاحق أمام محكمة فدرالية.

تهم خطيرة تلاحق دونالد ترمب

وفي خطابه شدّد ترمب على أنّ محاكمته تمثل "تدخلاً في الانتخابات".

وأضاف: "لقد شهدنا اليوم أسوأ استغلال شرير وشنيع للسلطة في تاريخ بلادنا. أمر محزن للغاية".

وعلى الرغم من أن قطب العقارات السابق الطامح للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل ملاحق بقضايا عديدة، إلا أن هذه الدعوى هي الأخطر على الإطلاق، فالرئيس السابق متهم بتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر من خلال احتفاظه في منزله في فلوريدا بمخططات عسكرية ومعلومات تتعلق بأسلحة نووية.

والملياردير الذي سيبلغ السابعة والسبعين الأربعاء متهم بالاحتفاظ بوثائق سرية حكومية أخذها معه بشكل غير قانوني إلى منزله في فلوريدا لدى انتهاء ولايته في 2021، وبرفض إعادتها حين طلب منه رسميًا ذلك، والتآمر لعرقلة عمل المحققين الذين كانوا يسعون لاستعادتها.

وهو متهم أيضًا بكشف أسرار أميركية حساسة لأشخاص لا يحملون تصاريح أمنية، في قضية أكثر خطورة من القضايا الأخرى التي واجهها ويمكن أن تصل عقوبتها إلى عقود من السجن.

وتتضمن لائحة الاتّهام المكونة من 49 صفحة، صورًا تظهر الصناديق التي كان من المفترض أن تكون في الأرشيف الوطني مكدسة في قاعات رقص وغرف نوم وحمام في منتجع مارالاغو، مقر سكن ترمب في بالم بيتش.

وخلال الجلسة تبلغ ترمب من قاض فدرالي التهم الموجهة إليه.

لكن على الرغم من خطورة التهم الـ37 الموجهة إليه، لم يتخل ترمب عن نبرة التحدي التي تسلح بها منذ بدأت التحقيقات في هذه القضية، مؤكدًا أمام جمع من أنصاره إثر مغادرته المحكمة أن كل شيء "على ما يرام".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة