الإثنين 16 Sep / September 2024

وفاة ماكي كاجي.. عرّاب "سودوكو" الياباني

وفاة ماكي كاجي.. عرّاب "سودوكو" الياباني

شارك القصة

ماكي كاجي
ماكي كاجي عرّاب لعبة "سودوكو" (غيتي)
عام 2007 قال كاجي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن العثور على أحجية جديدة "هو بمثابة العثور على كنز".

تُوفي "عرّاب" لعبة "سودوكو" (Sudoku) ماكي كاجي عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

وكاجي هو ناشر ياباني ابتكر المفهوم الأصلي للعبة، واسمها المربّع اللاتيني، بسبب تقسيمات فرعية من تسع مربعات في تسع خانات، في مجلة أميركية وجلبها إلى اليابان وأطلق عليها اسمها الياباني سودوكو في الثمانينيّات. 

وينبغي للاعب "سودوكو" أن يكمل شبكة تمتدّ على 9 خانات عرضًا وطولًا (81 خانة في المجموع) بأرقام تتراوح بين واحد و(9)، بحيث لا يظهر الرقم عينه مرتين في السطر الواحد أو العمود عينه أو المربع الفرعي ذاته.

وقال الموقع الإلكتروني لدار "نيكولي" للنشر التي يملكها الراحل: إن "كاجي – سان كان محبوبًا من هواة الأحاجي في العالم أجمع"، مضيفًا أنه تُوفي في العاشر من أغسطس/ آب نتيجة إصابته بسرطان في القنوات الصفراوية.

واشتهرت لعبة "سودكو" خارج اليابان منذ حوالي عقدين من الزمن، بعد أن بدأت الصحف الأجنبية بطباعة الألغاز. ويُقدّر أن أكثر من 100 مليون شخص في العالم يجربون الألغاز بانتظام.

وواصل كاجي رسم الألغاز وتحسينها بمساعدة قرّاء مجلته الفصلية للألغاز. واستقال من منصبه رئيسًا لشركته في يوليو/ تموز بسبب تدهور صحته.

عام 2007 قال كاجي في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن العثور على أحجية جديدة "هو بمثابة العثور على كنز".

وأُقيمت أول بطولة لسودوكو في العالم في لوكا الإيطالية، في الفترة من 10 إلى 12 مارس/ آذار 2006. والفائز كان يانا تيلوفا من جمهورية التشيك. وشملت المنافسة العديد من المتغيرات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close