السبت 6 يوليو / يوليو 2024

يتبع سياسة منفردة في أوروبا.. رئيس وزراء المجر يشارك بجنازة غورباتشوف

يتبع سياسة منفردة في أوروبا.. رئيس وزراء المجر يشارك بجنازة غورباتشوف

Changed

نافذة عبر "العربي" على أبرز محطات ميخائيل غورباتشوف (الصورة: غيتي)
تأتي زيارة أوربان إلى موسكو للمشاركة في جنازة غورباتشوف فيما أعلنت شركة غازبروم تمديد إغلاق أنبوب الغاز نورد ستريم.

يتوجه رئيس الوزراء المجري القومي فكتور أوربان، إلى موسكو اليوم السبت لحضور جنازة آخر زعيم للاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف، وفق ما أعلنه سكرتير الدولة للاتصالات الدولية.

وكتب سكرتير الدولة في تغريدة على تويتر، أن أوربان الذي سيرافقه وفد، يريد أن "يحيي الراحل ميخائيل غورباتشوف".

من جهته، أعلن الكرملين أن لا لقاء مقررًا بين أوربان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتأتي زيارة أوربان، الذي يتبع سياسة منفردة في أوروبا عبر تجارة الغاز مع روسيا، إلى موسكو فيما أعلنت شركة غازبروم أمس الجمعة عن تمديد إغلاق أنبوب الغاز نورد ستريم بسبب أعمال صيانة.

وكانت المجر قد أعلنت الأربعاء عن اتفاق مع الشركة الروسية العملاقة لمدّها بشحنات إضافية من الغاز، في وقت تواجه الدول الأوروبية الأخرى انخفاضًا حادًا في الإمدادات.

جنازة في قاعة الأعمدة

وتوفي غورباتشوف مساء الثلاثاء عن 91 عامًا "بعد صراع طويل مع مرض خطر"، حسب ما أفاد المستشفى التابع للرئاسة الروسية حيث كان يعالج. 

وتنظم جنازة الرجل، الذي كان قد ولد في 2 مارس/ آذار عام 1931 لعائلة روسية أوكرانية، اليوم السبت في موسكو.

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية، نقلًا عن ابنة غورباتشوف، أن الجنازة ستقام في قاعة الأعمدة الشهيرة داخل مجلس نقابات موسكو، وهو المكان نفسه الذي عُرض فيه جثمان جوزيف ستالين بعد وفاته عام 1953.

ويحظى غورباتشوف، الذي وصل إلى السلطة عام 1985، باحترام كبير في الدول الغربية، فيما يأخذ عليه جزء من الروس مساهمته في انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، عند محاولته إنقاذه مع إصلاحات ديمقراطية واقتصادية.

وقد كان الرجل من أنصار التقارب مع الغرب وشارك الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغن في إنهاء الحرب الباردة.

والجيش السوفيتي كان قد حرر بودابست من الاحتلال النازي عام 1945، ثم أصبحت المجر تحت هيمنة السوفيت. في 1956 تم سحق تمرد بالدبابات.

وأقام رئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان علاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ عودته إلى السلطة في 2021، وحافظ على هذا التعاون رغم الهجوم الروسي على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close