الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

يسبب اختلالًا في التوازن.. ما هو سلاح "الصرخة" الذي تستخدمه إسرائيل؟

يسبب اختلالًا في التوازن.. ما هو سلاح "الصرخة" الذي تستخدمه إسرائيل؟

شارك القصة

سلاح "الصرخة" ليس الوحيد الذي تستخدمه إسرائيل حيث تلجأ إلى أسلحة أكثر خطورة ضد الفلسطينيين - غيتي
سلاح "الصرخة" ليس الوحيد الذي تستخدمه إسرائيل حيث تلجأ إلى أسلحة أكثر خطورة ضد الفلسطينيين - غيتي
ترفض الشرطة الإسرائيلية وقف استخدام ما يعرف بسلاح "الصرخة" وغيره من الأسلحة الخطرة ضد الفلسطينيين، رغم تحذيرات الأطباء.

أرسلت نقابة الأطباء الإسرائيلية كتابًا تحذيريًا إلى مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، تنبه فيه من الأضرار الصحية الناجمة عن استخدام السلاح الصوتي من نوع "الصرخة"، أو ما يُعرَف بسلاح "الصرخة".

فقد كشفت تقارير، أن الشرطة الإسرائيلية تلجأ إلى هذا السلاح ضد المدنيين الذين يجتمعون بالآلاف في مظاهرات أسبوعية تشهدها تل أبيب ضدّ حكومة بنيامين نتنياهو.

لكن الشرطة الإسرائيلية، تزعم أن "الصرخة" يعدّ "أقلّ ضررًا من القنابل الصوتية"، وهي كلها أدوات تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الفلسطينيين.

ما هو سلاح "الصرخة"؟

وسلاح "الصرخة" (The Scream)، هو أداة تطلق أمواجًا بقوة عالية، اشترته شرطة الاحتلال عام 2005 واعترفت باستخدامه ضد متظاهرين إسرائيليين بحسب موقع صحيفة "هآرتس" العبرية.

وتكمن مخاطر هذا السلاح، في كونه يسبب إخلالًا في التوازن ويشكّل خطرًا على حاسة السمع، ما دفع بنقابة الأطباء الإسرائيلية للتحذير من استخدامه ضد المتظاهرين.

في المقابل، ترفض الشرطة الإسرائيلية وقف استخدام ما يعرف بسلاح "الصرخة" وغيره من الأسلحة الخطرة ضد الفلسطينيين، رغم تحذيرات الأطباء من مخاطر استخدامها.

واستخدم هذا السلاح لأول مرة ضدّ الفلسطينيين سنة 2011 عند حاجز قلنديا شماليّ القدس.

الأسلحة المستخدمة ضد الفلسطينيين

ومن بين أبرز الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل ضد الفلسطينيين، قنابل الصوت التي تؤثّر مباشرة على السمع، والغاز المسيل للدموع الذي تقذفه قوات الاحتلال يدويًا وعبر طائرات مسيّرة.

كما تستخدم إسرائيل عدّة أنواع من الذخائر في مواجهة الفلسطينيين، مثل الرصاص الحيّ القاتل، والرصاص المطاطي، وصولًا إلى الرصاص المتفجّر "الدمدم" الذي يتشظّى داخل الجسد ويؤدي إلى تهتك في الأعضاء، وهو محرّم دوليًا.

كذلك، تستخدم إسرائيل ما يعرف باسم "ماء الظربان" وهي مزيج من المياه العادمة والمواد الكيميائية.

يذكر أن إسرائيل تُعرف بمئات الشركات المتخصصة في إنتاج الأسلحة، وتعتبر 4 شركات منها من الأكبر في العالم وقد حصلت على مكانتها "بسبب تجريب أسلحتها ضد الفلسطينيين وليس في المختبرات والتجارب الافتراضية"، بحسب تقرير لموقع "العربي الجديد".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close