السبت 28 Sep / September 2024

يعادل 30 طنًا من المتفجرات.. نيزك ينفجر فوق بنسلفانيا الأميركية

يعادل 30 طنًا من المتفجرات.. نيزك ينفجر فوق بنسلفانيا الأميركية

شارك القصة

مكّنت البيانات من تقدير الطاقة المنبعثة من النيزك المنفجر بما يعادل 30 طنًا من مادة تي إن تي (غيتي)
مكّنت البيانات من تقدير الطاقة المنبعثة من النيزك المنفجر بما يعادل 30 طنًا من مادة تي إن تي (غيتي)
سجلت محطة فوق صوتية قريبة من مدينة بيتسبرغ في بنسلفانيا موجة الانفجار من النيزك أثناء تحطمه، مما تسبب في حدوث دوي صوتي، بحسب ناسا.

كشفت وكالة ناسا أن نيزكًا انفجر في يوم رأس السنة الجديدة في الغلاف الجوي في مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وتعادل قوته 30 طنا من مادة الـ"تي إن تي".

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد استجابت خدمة الطقس الوطنية في بيتسبرغ عند حدوث الانفجار في البداية، مشيرة إلى أن التفسير الأكثر ترجيحًا هو "انفجار نيزك"، حيث لجأ الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي بحثًا عن إجابات.

وأكدت ميتيور ووتش التابعة لوكالة ناسا في وقت لاحق انفجار النيزك في منشور على فيسبوك يوم الإثنين، قائلة: "إن محطة فوق صوتية قريبة سجلت موجة الانفجار من النيزك أثناء تحطمه، مما تسبب في حدوث دوي صوتي".

ومكنت البيانات من تقدير الطاقة المنبعثة بما يعادل 30 طنًا (27200 كيلوغرام) من مادة الـ"تي إن تي".

وقالت الوكالة: "إذا وضعنا افتراضًا معقولًا فيما يتعلق بسرعة النيزك 72400 كيلومتر في الساعة، فيمكننا تحديد حجم الجسم في قطر يبلغ حوالي ياردة (0.9 متر)، وكتلة تقترب من نصف طن". وأضافت: "لولا الطقس الغائم، لكانت كرة النار مرئية بسهولة في سماء النهار".

وصرحت عالمة الأرصاد الجوية في دائرة الأرصاد الجوية الوطنية، شانون هيفيران، لصحيفة "تريبيون ريفيو": "أن بيانات الأقمار الصناعية سجلت وميضًا فوق واشنطن قبل وقت قصير من الساعة 11:30 صباحًا يوم السبت، ويعتقد المسؤولون أنه كان بسبب نيزك سقط في الغلاف الجوي".

وقالت هيفيران: "إن حدثًا مشابهًا وقع في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي في مقاطعة هاردي، فيرجينيا الغربية".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close