الإثنين 16 Sep / September 2024

يملكه الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ.. الشرطة تحتجز يختًا في مايوركا

يملكه الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ.. الشرطة تحتجز يختًا في مايوركا

شارك القصة

الرئيس الأميركي جو بايدن يعلن التحقيق في جرائم الأوليغارشيين الروس والعمل على مصادرة ممتلكاتهم (الصورة: رويترز)
فتشت الشرطة الإسبانية وعملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يختًا فاخرًا في مايوركا الإسبانية مرتبطا بالملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ.

لا تزال الرفاهية التي يتمتع بها الأوليغارشية الروسية هدفًا رئيسًا للسلطات الغربية التي تسعى إلى إلحاق ضرر مالي بروسيا بسبب هجومها العسكري على أوكرانيا.

فقد فتشت الشرطة الإسبانية وعملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي يختًا فاخرًا بقيمة 70 مليون جنيه إسترليني في مايوركا مرتبطا بالملياردير الروسي المدرج في العقوبات فيكتور فيكسيلبيرغ، الذي تقول الحكومة الأميركية إنه حليف وثيق لفلاديمير بوتين.

ونزل ضباط إنفاذ القانون يوم الإثنين على متن اليخت في مارينا ريال في بالما، عاصمة مايوركا وجزر البليار.

كما احتجزت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا العديد من اليخوت العملاقة المملوكة لأغنى رجال روسيا للضغط على الأوليغارشية، التي يُعتقد أنها قريبة من بوتين بعد هجومه على أوكراني.

وكانت "تانغو" آخر السفن التي تم توقيفها، وهي السفينة التي يبلغ ارتفاعها 78 مترًا والمرتبطة بفكسيلبيرغ، والتي تحمل علم جزر كوك وهي مسجلة لشركة في جزر العذراء البريطانية. 

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان: "إنه تم ضبط اليخت في إطار تحقيقات في عمليات احتيال وغسيل أموال ووثائق مزورة؛ يُزعم أنها استخدمت لإخفاء ملكية السفينة لتجنب العقوبات. وعثرت الشرطة على وثائق وأجهزة تم أخذها للفحص".

وحددت السلطات الأمريكية اليخت كأحد أصول فيكسيلبيرغ في مارس/ آذار الماضي، وقدرت قيمته بـ90 مليون دولار. وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي "أوفاك" أيضًا: "إن شركة فيكسيلبيرج تمتلك طائرة خاصة بقيمة 90 مليون دولار، وهي طائرة إيرباص A319 تستخدمها شركات الطيران عادة لنقل ما يصل إلى 150 راكبًا". 

وبحسب "أوفاك"، تساوي أصول فيكسيلبيرغ نحو 6 مليارات دولار. وجمع ثروته بشكل أساسي من خلال خصخصة أصول النفط والألمنيوم الروسية؛ في أعقاب الفوضى التي أعقبت سقوط الاتحاد السوفيتي.

وتم إدراجه على لائحة العقوبات لأول مرة عام 2018 من قبل الولايات المتحدة، ردًا على النشاط الروسي بما في ذلك هجومها على منطقة القرم الأوكرانية عام 2014.

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي العقوبات على فيكسيلبيرغ، ولكن تمت إضافته إلى قائمة العقوبات البريطانية في 15 مارس/ آذار. 

وصودرت يخوت يملكها أثرياء روس في عدة دول في الأيام السابقة، فيما توعد الرئيس جو بايدن المتمولين الروس بمصادرة "يخوتهم وشققهم الفخمة وطائراتهم الخاصة".

وفي منتصف مارس/ آذار الماضي، صادرت إسبانيا مؤقتًا يخت أوليغارشي روسي في برشلونة، حيث قال مصدران إن اليخت مملوك لرئيس المجموعة الحكومية الروسية "روستيك"، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب صحيفة "الغارديان". 

كما صادرت السلطات الفرنسية يختًا مملوكًا لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" وأحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكرت مجلة "فوربس" أن السلطات الألمانية صادرت أيضًا اليخت الفاخر "ديلبار" المملوك للملياردير أليشر عثمانوف.

كما صادرت الشرطة الإيطالية فيلات ويخوتًا بقيمة 140 مليون يورو على الأقل (153 مليون دولار) يملكها أربعة من أثرياء روسيا، تم إدراجهم على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close