Skip to main content

يونيسف: 26.5 مليون طفل نيجيري يعانون جراء نقص المياه

الإثنين 22 مارس 2021
دعت منظمة الأمم المتحدة "يونيسف" ضرورة عمل شيء من أجل26,5 مليون طفل نيجيري يعانون جراء نقص المياه

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الاثنين، بأن نحو ثلث الأطفال في نيجيريا يفتقرون إلى ما يكفيهم من المياه، ودعت إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجة هذه المشكلة.

وذكرت المنظمة، في بيان بمناسبة يوم المياه العالمي، أن أكثر من 1,42 مليار شخص في العالم، بينهم 450 مليون طفل، يعيشون في مناطق تعاني من نقص مرتفع في توافر المياه. وقالت إن "هذا يعني أن طفلاً واحداً من كل خمسة أطفال في العالم لا يحصلون على مياه كافية لتلبية احتياجاتهم اليومية". لكنها أشارت إلى أن "الأرقام في نيجيريا مقلقة بشكل خاص، حيث يعاني 26,5 مليون طفل نيجيري من نقص عالٍ أو عالٍ جداً في توفر المياه، أي نحو 29 بالمئة من الأطفال النيجيريين". ولفتت إلى أن نحو 100 ألف طفل نيجيري يموتون سنوياً بسبب أمراض متعلقة بالمياه.

أزمة ليست مُقبلة 

وقال ممثل اليونيسف في نيجيريا بيتر هوكينغز إنّ "أزمة المياه في العالم ليست مقبلة، بل هي هنا الآن، والأطفال ضحيتها الكبرى".

وأوضح أنه "عندما تنضب الآبار فإن الأطفال هم الذين يتغيبون عن المدارس للذهاب لجلب المياه. وعندما يقلّص الجفاف الإمدادات الغذائية، يعاني الأطفال من سوء التغذية والتقزّم". ولفت إلى أن "الأطفال هم من يسقط في براثن المرض جراء الأمراض المنقولة بالمياه عندما تحدث الفيضانات. ولا يتمكن الأطفال من غسل أيديهم لمكافحة الأمراض".

نوعية رديئة من مياه الشرب

ووفقاً ليونيسف يفتقر أكثر من 86 بالمئة من النيجيريين إلى مصادر مياه آمنة للشرب. وقالت المنظمة إن "المشكلة مركبة من النوعية الرديئة لمياه الشرب وانعدام المساواة في الحصول على المياه".

واعتبرت أنه على الرغم من "بعض التقدم" الذي أحرزته نيجيريا فإنه "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في البلاد لضمان حصول جميع النيجيريين على خدمات المياه والصرف الصحي الملائمة والجيدة". وأضافت أنه على الرغم من التقارير الواردة عن حصول نحو 70 بالمئة من النيجيريين على خدمات المياه الأساسية، إلا أن أكثر من نصف مصادر المياه ملوثة.  

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة