الإثنين 16 Sep / September 2024

67 قتيلاً على الأقل بعد تحطم طائرة.. لماذا تكثر حوادث الطيران في نيبال؟

67 قتيلاً على الأقل بعد تحطم طائرة.. لماذا تكثر حوادث الطيران في نيبال؟

شارك القصة

خبير الطيران والسلامة الجوية تشارلز كنعان يتحدث عن أسباب تكرار كوارث الطيران في نيبال (الصورة: غيتي)
أعلن عن مقتل 67 شخصًا على الأقل في تحطّم طائرة جديدة كان على متنها 72 شخصًا في نيبال التي تتكرر فيها كوارث الطيران.

قُتل 67 شخصًا على الأقل في تحطّم طائرة على متنها 72 شخصًا في نيبال اليوم الأحد، بحسب ما أعلنت الشرطة، حيث تحطّمت في مدينة بوخارا بغرب البلاد.

وقال مسؤول الشرطة ايه كيه شيتري في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إنّ "31 (جثة) نقلت إلى المستشفيات"، مضيفًا أنّه تمّ العثور على 36 جثة أخرى في موقع تحطّم الطائرة. وكانت حصيلة سابقة أفادت عن مقتل 29 شخصًا على الأقل.

من جهتها، أفادت شركة الطيران بأنّ 15 أجنبيًا كانوا من بين ركّاب الطائرة. وقالت سودراشان باردولا من شركة "يتي إيرلاينز": إنّ خمسة منهم من الهند وأربعة من روسيا، وكوريَين اثنين، وأسترالي وأرجنتيني وإيرلندي وفرنسي.

وهذه الكارثة الأحدث في سجل سلامة الطيران السيئ في هذه الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول قوله إن: الطائرة ذات المحركين كانت من طراز (إيه.تي.آر 72) وتشغلها شركة الخطوط الجوية يتي، وأقلعت من العاصمة كاتمندو.

وحوادث الطائرات ليست نادرة في نيبال التي توجد فيها ثمانية جبال من بين أعلى 14 قمة في العالم ومن بينها قمة إيفرست، إذ يمكن للطقس أن يتغير بشكل مفاجئ ويزيد الخطورة على الملاحة الجوية.

منطقة وعرة جدًا

من جهته، أرجع خبير الطيران والسلامة الجوية، تشارلز كنعان تكرار حوادث الطائرات في نيبال بسبب طبيعة المنطقة الوعرة جدًا، حيث توجد فيها الجبال والتضاريس ويصعب الطيران فيها.

وأشار كنعان في حديث إلى "العربي" من بيروت، إلى أن مطار كاتمندو يتواجد بين الجبال حيث تكثر هناك الحوادث، معددًا عدة أسباب أخرى تساهم في وقوع حوادث الطائرات منها سوء الأحوال الجوية أو خطأ الطيار أو عطل فني، أو عدم جهوزية المطار بشكل كامل لناحية وسائل المراقبة الجوية.

وقال: إن جميع الطائرات الحديثة باتت مجهزة بشاشات تحدد للطيار موقعه بالنسبة إلى المطار ومدى ارتفاع الطائرة عن الأرض، متسائلاً: إن كانت الطائرة المتحطمة تحتوي على هذه التقنيات الحديثة وإذا ما كانت ملتزمة بمعايير الطيران العالمية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close