السبت 12 أكتوبر / October 2024

خطة أميركية لوقف إطلاق النار في اليمن.. الحوثيون: "تمثّل الرؤية السعودية"

خطة أميركية لوقف إطلاق النار في اليمن.. الحوثيون: "تمثّل الرؤية السعودية"

شارك القصة

مأرب
تصر جماعة الحوثي على استمرار معركتها في مأرب (غيتي)
قال المبعوث الأميركي الخاص باليمن تيم ليندركينغ إن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في اليمن مطروحة الآن على قيادة حركة الحوثيين وعليهم الرد خلال أيام.

أعلن المبعوث الأميركي الخاص باليمن تيم ليندركينغ اليوم الجمعة أن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في اليمن مطروحة الآن على قيادة حركة الحوثيين "لعدد من الأيام"، لافتًا في الوقت ذاته الى أن "الحركة تعطي الأولوية في ما يبدو للهجوم العسكري لانتزاع السيطرة على مأرب".

وقال ليندركينغ لمجلس الأطلسي بعد زيارة للمنطقة لإحياء الجهود لإنهاء الصراع المستمر منذ ست سنوات والذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران "سأعود على الفور عندما يكون الحوثيون على استعداد للحوار".

وأضاف "نحث الحوثيين على الرد... إذا لم نتمكن من إحراز تقدم الآن، فسوف تدخل البلاد في صراع وعدم استقرار أكبر".

دعم سعودي

وتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن عام 2015 بعدما أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء.

وقال ليندركينغ "لدينا الآن خطة متماسكة لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد بعناصر من شأنها أن تعالج على الفور الوضع الإنساني المزري في اليمن مباشرة... هذه الخطة معروضة على قيادة الحوثيين لعدد من الأيام".

وقال المبعوث الأميركي إن الخطة تلقى دعمًا من السعودية.

مواصلة السير باتجاه مأرب

لكن الحوثيين في الآونة الأخيرة يواصلون حملة على منطقة مأرب الغنية بالغاز بهدف انتزاع السيطرة على آخر معقل للحكومة في شمال اليمن. وحذرت الأمم المتحدة من أن ملايين المدنيين في خطر.

وأعلن ليندركينغ أن الولايات المتحدة ستستأنف تمويل المساعدات الإنسانية لشمال اليمن، وقال إن واشنطن ستعمل مع حكومتي اليمن والسعودية لإيجاد طريقة لإيصال الوقود إلى اليمنيين الذين هم في أمس الحاجة إليه.

أول رد حوثي

وفي أول تعليق للحوثيين، قال المتحدث باسم الجماعة في اليمن محمد عبدالسلام لتلفزيون "المسيرة" إن المقترح الأميركي الخاص بوقف إطلاق النار في اليمن "لا جديد فيه ويمثل الرؤية السعودية والأممية".

وأضاف "في المقترح الأميركي لا وقف للحصار ولا لإطلاق النار بل التفافات شكلية تؤدي لعودة الحصار".

 

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close