السبت 28 Sep / September 2024

عشية عيدها الوطني.. بلجيكا تعلن الحداد على ضحايا الفيضانات 

عشية عيدها الوطني.. بلجيكا تعلن الحداد على ضحايا الفيضانات 

شارك القصة

سجلت منطقة وادي فيسدري شرق يلجيكا ما لا يقل عن نصف إجمالي ضحايا الفيضانات في البلاد (غيتي)
سجلت منطقة وادي فيسدري شرق بلجيكا ما لا يقل عن نصف إجمالي ضحايا الفيضانات في البلاد (غيتي)
تسببت الفيضانات بمقتل 31 شخصًا في بلجيكا، و165 في ألمانيا معظمها في ولاية راينلاند غرب البلاد لترتفع حصيلة الضحايا إلى 183 شخصًا في غرب أوروبا.

تقيم بلجيكا الثلاثاء حدادًا وطنيًا على ضحايا الفيضانات التي دمرت جزءًا من البلاد في 14 و15 يوليو/تموز، بينما تزور المستشارة أنغيلا ميركل منتصف النهار منطقة منكوبة في شمال الراين ويستفاليا في ألمانيا حيث الخسائر أكبر.

ففي بلجيكا حيث تضررت منطقة لييج شرق البلاد، أعلن يوم حداد وطني ودُعي البلد بأكمله إلى التزام دقيقة صمت ظهرًا. ومن المقرر أن يتوجه الملك فيليب ورئيس الوزراء ألكسندر دي كرو إلى فيرفييه لحضور مراسم حداد في محطة الإطفاء في المدينة التي تضررت بشدة.

وتسببت الفيضانات بمقتل 31 شخصًا، بحسب حصيلة أولية. ولا يزال 70 آخرون "مفقودين أو لا يمكن الوصول إليهم" وفق مركز الأزمات، وهو رقم انخفض خلال اليومين الماضيين مع إصلاح شبكات الهاتف.

وفي شرق بلجيكا، سجلت منطقة وادي فيسدري، أحد روافد نهر الميز الفائض تحت تأثير الأمطار الغزيرة وتشبع السد، ما لا يقل عن نصف إجمالي الضحايا وفق ما أعلن مسؤولون محليون.

ومن المقرر أن يلتقي الملك ورئيس الوزراء مع رجال الإنقاذ والمتضررين في فيرفييه، قبل إطلاق صفارات الإنذار في الثكنات في تمام الظهر بالتوقيت المحلي.

وبالإضافة إلى دقيقة صمت عند الساعة 12,01، يشمل التكريم أيضًا تنكيس الأعلام على المباني الرسمية. وقد نكست في بروكسل الأعلام الأوروبية صباح الثلاثاء أمام مقر المفوضية.

توقف المترو والحافلات لدقيقة

كما ستتوقف الحافلات ومترو الأنفاق والترام لمدة دقيقة في العاصمة البلجيكية. وانحسرت المياه تدريجيًا اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي من المناطق التي غمرتها الفيضانات. وذكر مركز الأزمات أن "الوضع استقر" ويمكن الوصول إلى المناطق المنكوبة.

وتكشفت إثر ذلك المنازل المدمرة والسيارات المكدسة والجذوع والقمامة المتراكمة على الجسور، في مشاهد وصفها رئيس الوزراء بأنها "لا تصدق".

وكتب الزعيم الليبرالي الفلمنكي في رسالة مفتوحة إلى الضحايا ورجال الإنقاذ نشر نصّها الثلاثاء: "هذه المشاهد علقت في ذهني (..) يمكنكم الاعتماد علينا لمساعدتكم". وزار ألكسندر دي كرو الضحايا في نهاية الأسبوع الماضي.

حداد عشية العيد الوطني

وأعلن المسؤول الجمعة أن هذه الفيضانات "لم يسبق لها مثيل في بلادنا"، معلنًا يوم حداد عشية العيد الوطني في 21 يوليو/تموز الذي سيحتفل به بشكل محدود. وألغيت عروض الألعاب النارية في بروكسل ومدينة نامور عاصمة إقليم والونيا.

وهذه المرة الأولى التي تشهد فيها بلجيكا حدادًا وطنيًا منذ عام 2016، حين صدر مرسوم حداد لثلاثة أيام بعد الهجمات التي خلفت 32 قتيلًا وأكثر من 340 جريحا في بروكسل.

وبالإضافة إلى الكوارث الكبرى، يمكن أيضًا إعلان حداد ليوم واحد أو أكثر في أنحاء المملكة إثر وفاة شخصيات مهمة وأفراد من العائلة المالكة. 

الفيضانات فتكت بأوروبا 

أما في ألمانيا، فقد أسفرت الفيضانات عن 165 وفاة معظمها في ولاية راينلاند غرب البلاد، وفق حصيلة مؤقتة. ولا يزال نحو 170 شخصًا في عداد المفقودين.

وطالت الفيضانات العاتية الأسبوع الماضي لوكسمبورغ وهولندا أيضًا، دون أن تتسبب في أي وفيات. وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: إن الطقس السيئ هو "بلا شكّ" من تداعيات التغير المناخي.

 وارتفعت الحصيلة الإجمالية في غرب أوروبا إلى ما لا يقل عن 183 قتيلًا نتيجة الفيضانات. 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب