الخميس 19 Sep / September 2024

بعد اعتراض الإمارات لصاروخ حوثي.. الرئيس الإسرائيلي يزور إكسبو دبي

بعد اعتراض الإمارات لصاروخ حوثي.. الرئيس الإسرائيلي يزور إكسبو دبي

شارك القصة

نافذة على زيارة الرئيس الإسرائيلي للإمارات (الصورة: غيتي)
أمل الرئيس الإسرائيلي بأن تنضم دول أكثر للإمارات في اتفاقيات "إبراهام" خلال كلمة ألقاها في إكسبو دبي، بعد يوم على اعتراض الإمارات لصاروخ باليتسي من الحوثيين.

ألقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ كلمة، اليوم الإثنين، في معرض إكسبو 2020 بدبي في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لدولة الإمارات.

وقال هرتزوغ في كلمة خلال زيارته المعرض وسط إجراءات أمنية أشد من المعتاد: "آمل وأعتقد أن دولًا أكثر، وأكثر ستقتدي بالإمارات وتنضم لاتفاقيات إبراهام".

وأتت كلمة هرتزوغ بعد إعلان وزارة الدفاع الإماراتية اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه الأراضي الإماراتية، من دون أن تتسبّب عملية الاعتراض في "أي خسائر"، في ثالث هجوم يشنه الحوثيون على الدولة الخليجية هذا الشهر.

250 ألف إسرائيلي

وأضاف هرتزوغ في كلمته بالمعرض العالمي حيث رفعت أعلام الإمارات وإسرائيل وعزفت فرقة موسيقية النشيدين الوطنيين: "تجاوزت تجارتنا بالفعل مليار دولار وتم توقيع أكثر من 120 اتفاقًا وتأسس مؤخرًا صندوق حجمه 100 مليون دولار (للأبحاث والتطوير)".

وفي سبتمبر/ أيلول عام 2020، وقعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض اتفاقات تطبيع مع إسرائيل بوساطة أميركية أُطلق عليها اسم "اتفاقيات إبراهام".

وكشف الرئيس الإسرائيلي في كلمته بأن 250 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات حتى الآن، وأنه يأمل أن يرد مواطنو الإمارات بزيارة إسرائيل بمجرد تخفيف قيود كوفيد-19.

والرئاسة في إسرائيل منصب شرفي إلى حدّ كبير. وكان رئيس الوزراء نفتالي بينيت زار الإمارات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

توتر في المنطقة

وبدأ هرتزوغ زيارته في وقت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة فيما تحاول القوى العالمية إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وكانت طائرته قد حطت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي يوم أمس الأحد، حيث ناقش الأمن والعلاقات الثنائية مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وقال الرئيس الإسرائيلي على تويتر قبل مغادرته تل أبيب: "نشعر بالغبطة لأننا نصنع التاريخ هذا الصباح. أسافر الآن مع زوجتي ميخال لزيارة تاريخية للإمارات".

وفي يوليو/ تموز 2021، عيّنت إسرائيل الخبير الاقتصادي أمير حايك، سفيرًا لتل أبيب لدى أبو ظبي، وهو أول سفير لإسرائيل بالإمارات بعد توقيع اتفاق السلام بين البلدين، وفق قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close