الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

عملية بني براك.. عودة الهدوء إلى بلدة يعبد إثر انسحاب قوات الاحتلال

عاد الهدوء إلى بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها
عاد الهدوء إلى بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عملية بني براك.. عودة الهدوء إلى بلدة يعبد إثر انسحاب قوات الاحتلال

آخر تحديث

شارك القصة

عاد الهدوء ليسيطر على بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت صباح الأربعاء، البلدة الواقعة شمالي الضفة الغربية، وداهمت منزل حمارشة، منفذ عملية بني براك.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي نشرت قناصة فوق منزل منفذ العملية، وفتحت تحقيقًا مع ذويه، كما احتجزت عددًا منهم. كما لفت إلى حصول حملات تفتيش في البلدة.

وتحدّث مراسل "العربي" عن حادثين أمنيين سُجّلا اليوم في القدس، في ظلّ دخول قوات الاحتلال بما يشبه حالة "الفوبيا"، وسط تأهّب واستنفار غير مسبوقَين.

وكانت تل أبيب شهدت، مساء الثلاثاء، مقتل 5 إسرائيليين في عملية إطلاق نار نفذها الشاب الفلسطيني ضياء حمارشة، قبل أن يُعلن استشهاده، وهي عملية أثارت استنفارًا أمنيًا في إسرائيل، إذ تلت عمليتين مماثلتين الأسبوع الماضي.

وفي التفاصيل، تمكن حمارشة من قتل 5 إسرائيليين وإصابة عدد آخر في عملية إطلاق نار وقعت بمدينتي "بني براك" و"رمات غان" بتل أبيب، بحسب ما أكدت السلطات الإسرائيلية.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، مُطلق النار وهو يستهدف الإسرائيليين في أكثر من موقع، بعد أن وصل إلى المنطقة على متن دراجة نارية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إيلي ليفي: إن الحديث يدور عن "حادثة صعبة للغاية، في عدة ساحات"، فيما طالبت الشرطة من الإسرائيليين في بني براك عدم التجمع في الشوارع والبقاء في المنازل خشية من إطلاق النار عليهم.

Share

"يديعوت أحرونوت" تنشر تفاصيل جديدة عن عملية "بني براك"

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تفاصيل جديدة عن العملية التي نفذها الشهيد ضياء حمارشة في مدينة "بني براك" قرب "تل أبيب"، وأدت لمقتل خمسة إسرائيليين وإصابة آخرين.

وذكرت الصحيفة، وفق ما نقلت وكالة "صفا" الفلسطينية، أن الشهيد حمارشة وصل إلى مكان العملية بمركبة إسرائيلية ذات لوحات تسجيل صفراء.

وأشارت إلى أن "التحقيقات بينت وصول المنفذ إلى مكان تنفيذ العملية وحده من دون معرفة مسبقة بالمنطقة"، لكنها قالت إن هناك اعتقادًا بأنه تلقى مساعدة في الدخول إلى الكيان والحصول على السلاح.

وأضافت "يديعوت" أن التقديرات تشير إلى أنه عمل وحده في مكان العملية.

ووفق التحقيقات؛ فإن الفلسطينيين الخمسة الذين جرى اعتقالهم في المكان بعد تنفيذ العملية لا علاقة لهم بالهجوم.

Share

وزير الأمن الإسرائيلي يوافق على إيفاد 1000 جندي إلى جهاز الشرطة

وافق وزير الأمن الإسرائيلي على إيفاد 1000 جندي من الجيش الإسرائيلي إلى جهاز الشرطة لمساعدته في مواجهة موجة العمليات.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل "العربي" بأنّ الجيش الإسرائيلي قرر استدعاء وحدات إضافية إلى الضفة الغربية المحتلة بعد استدعاء 4 وحدات قبل أيام.

Share

"الكابينت" يناقش اليوم خيارات الرد على "موجة العمليات"

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت أركان حكومته إلى اجتماع طارئ مساء الأربعاء؛ لتدارس سبل مواجهة موجة العمليات الأخيرة التي قتل فيها 11 إسرائيليًا وأصيب العشرات.

وذكرت القناة "12" العبرية، بحسب ما نقلت وكالة "صفا"، أن اجتماع الكابينت سيجري الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، في ظل تصاعد العمليات والانتقادات الموجهة للحكومة بالفشل في تأمين الأمن داخل المدن.

وقالت القناة السابعة العبرية إن الكابينت سيناقش عدة خيارات للرد على موجة العمليات الأخيرة، وسيستمع الحضور لتقرير من الدوائر الأمنية الإسرائيلية وتوقعاتها للأيام المقبلة وخصوصًا مع اقتراب شهر رمضان بداية الأسبوع المقبل.

Share

قيادي في "حماس": لا سبيل ولا خلاص إلا باستمرار المقاومة

قال عضو القيادة السياسية لحركة "حماس" الفلسطينية علي بركة، يوم الأربعاء، إن العمليات الفدائية الأخيرة "تؤكد أن كل سياسات التطبيع، والتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني لن تجلب الأمن له"، على حدّ وصفه.

وأوضح بركة، في تصريح صحافي، أن "الشعب الفلسطيني لم يفوض أحدًا ليتحدث باسمه، ولن يقبل بأي مساومات أو مفاوضات أو صفقات جديدة على حساب القضية الفلسطينية".

وأشار إلى أن "العمليات البطولية تأتي عشية ذكرى يوم الأرض، واستقبالًا لشهر رمضان المبارك، في رسالة واضحة بأن شعبنا الفلسطيني أهل لحمل الأمانة، والدفاع عن مقدساته".

ولفت إلى أن تصاعد العمليات يأتي بمثابة "رد طبيعي على جرائم العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية".

ورأى بركة أنه "لا سبيل ولا خلاص إلا باستمرار المقاومة، لأن كل السبل الأخرى فشلت في استعادة الحقوق الفلسطينية".

Share

معاريف: رعب في إسرائيل والشرطة تتلقى عشرات "البلاغات"

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن "التوتر الكبير يلاحظ بوضوح في الشوارع، إذ بدت شبه فارغة على غير عادتها، وبدأت الشرطة بزيادة انتشارها لمنح الأمن للإسرائيليين".

وأشارت الصحيفة، بحسب ما نقلت عنها وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا)، إلى أن شرطة الاحتلال تلقت عشرات الاتصالات الهاتفية منذ الصباح للإبلاغ عن "مشبوهين".

وكان مراسل "العربي" أشار في وقت سابق إلى ما يمكن تسميته بـ"فوبيا" إسرائيلية بعد وقوع 3 عمليات في أسبوع واحد، أدّت إلى مقتل 11 إسرائيليًا.

Share

مراسل "العربي": الجيش الإسرائيلي يقرر استدعاء وحدات إضافية إلى الضفة

أفاد مراسل "العربي" بأنّ الجيش الإسرائيلي قرر استدعاء وحدات إضافية إلى الضفة الغربية المحتلة بعد استدعاء 4 وحدات قبل أيام.

يأتي ذلك في إطار حالة الاستنفار التي تشهدها قوات الاحتلال بعد عملية بني براك التي أدّت إلى مقتل خمسة إسرائيلية، وباركتها فصائل المقاومة الفلسطينية.

Share

صحافي فلسطيني لـ"العربي": حالة هلع وذهول داخل المجتمع الإسرائيلي

اعتبر الصحافي المختص بالشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب أنّ عملية بني براك شكّلت مفاجأة كبيرة لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، بدءًا من جهاز المخابرات الشابك وأيضًا جهاز الاستخبارات العسكرية إضافة إلى شرطة الاحتلال.

ولفت أبو عرقوب في حديث إلى "العربي"، من رام الله، إلى أنّ هذا الأمر انعكس على شكل حالة ذهول داخل المجتمع الإسرائيلي غذّتها تصريحات السياسيين التحريضية، بدءًا من رأس الهرم في إسرائيل رئيس الحكومة نفتالي بينيت الذي تحدّث عن موجة عمليات ينفذها العرب تستهدف إسرائيل.

وأشار إلى حالة من الهلع داخل إسرائيل، وفقدان الشعور بالأمن الداخلي، فيما توجَّه سهام الانتقادات إلى إخفاق أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي فشلت في توقع هذه العملية وفي إحباطها، وايضًا في التعاطي معها بسرعة أثناء عملية التنفيذ.

Share

مراسل "العربي": استنفار إسرائيلي وحالة تأهب قصوى في صفوف قوات الاحتلال

أفاد مراسل "العربي" في القدس عن وجود حالة استنفار من جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية، مشيرًا إلى أنّه غير واضح إن كانت قد دخلت في حالة "فوبيا".

وأوضح أنّ هناك حادثين سُجّلا منذ صباح اليوم، أحدهما وقع في مدينة القدس بالقرب من سوق محني يهودا بادعاء حيازة أحدهما سكينا ومحاولة طعن شرطي، في حين ذكر شهود أنّ الأمر لا يعدو كونه سجالًا فرديًا حصل في المكان.

ولفت إلى أنّ الحالة الأمنية المتوترة قد تكون خلف ذلك، خصوصًا في ظلّ تأهّب قوات الاحتلال بعد عملية الأمس، علمًا أنّ المجلس الوزاري الإسرائيلي سيعقد جلسة مساء اليوم.

Share

مراسل "العربي": فصائل المقاومة في غزة تبارك عملية بني براك

أفاد مراسل "العربي" في غزة بأنّ البيانات الصحافية والتصريحات التي صدرت من قبل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بدت وكأنّها صيغت من فصيل واحد.

وأوضح أنّ كل الفصائل باركت عملية بني براك واعتبرتها ردًا طبيعيًا على استمرار الاحتلال الإسرائيل بجرائمه، إضافة إلى عمليات التهويد.

وأشار مراسل "العربي" إلى أنّ الفصائل اعتبرت أيضًا أنّ هذه العملية تأتي أيضًا ردًا على ما وصفته باللقاءات التطبيعية الأخيرة، ولا سيما قمة النقب التي بحثت "أمن إسرائيل".

Share

مراسل "العربي": الشرطة الإسرائيلية تطلق النار في شارع يافا بالقدس

أفاد مراسل "العربي" بأنّ الشرطة الإسرائيلية أطلقت النار في شارع يافا بالقدس الغربية تجاه شخص اشتبهت به.

وأشار مراسل "العربي" إلى أنّ الشرطة الإسرائيلية اعتقلت شخصين في سوق محني يهودا في القدس الغربية بادعاء حيازة أحدهما سكينًا ومحاولة طعن شرطي.

Close