الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

بعد اعتقال وإصابة العشرات.. عودة الهدوء إلى باحات المسجد الأقصى

تجمع الشباب في باحات المسجد الأقصى - تويتر
تجمع الشباب في باحات المسجد الأقصى - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
بعد اعتقال وإصابة العشرات.. عودة الهدوء إلى باحات المسجد الأقصى

آخر تحديث

شارك القصة

أُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم بعد اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي لساحات المسجد الأقصى حيث دارت مواجهات مع المصلين، قبل أن تهدأ الأوضاع في وقت لاحق مع عودة دخول المصلين إلى المسجد.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة الإسرائيلية دخلت إلى ساحات المسجد فجرًا ولاحقت المصلين، واعتدت عليهم بالضرب. كما أطلقت وابلًا من قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساحات المسجد.

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني إلى "إخلاء 117 إصابة من المسجد الأقصى إلى مستشفيات القدس"، لافتًا إلى أن الإصابات هي بالأطراف العلوية من الجسم.

وأكد أن "الإصابات كانت بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت إضافة لاعتداءات بالضرب".

بدورها، أعلنت الشرطة الاسرائيلية في بيان، إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح طفيفة جراء رشقهم بالحجارة.

وقد أفاد مراسل "العربي" بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا كبيرًا من الشبان الموجودين في المسجد القبلي بالحرم القدسي، فيما أشارت شرطة الاحتلال إلى أنها اعتقلت أكثر من 300 فلسطيني من داخل باحات المسجد.

Share

كاميرا "العربي" ترصد المشهد في المسجد الأقصى بعد الاقتحام الإسرائيلي

رصدت كاميرا "العربي" المشهد من داخل المسجد الأقصى بعد الاقتحام الإسرائيلي حيث يستعد المصلون لأداء صلاة الجمعة.

وقد عمل المصلون على تنظيف المسجد من آثار المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي تمهيدًا لأداء الصلاة.

Share

مرداوي لـ"العربي": لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التصعيد الإسرائيلي

أكد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي لـ"العربي" أن الفصائل الفلسطينية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التصعيد الإسرائيلي.

وقال: "لا سقف أمام فصائل المقاومة في سبيل منع إسرائيل من تنفيذ مخططاتها في المسجد الأقصى".

Share

فتح: لن نسمح للاحتلال بفرض سيطرته على المسجد الأقصى

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أنها لن تسمح للاحتلال الإسرائيلي بفرض سيطرته على المسجد الأقصى المبارك تحت شعارات وحجج وأكاذيب لن تنطلي على أحد، مشددة على أن كل ما يقوم به الاحتلال يهدف إلى السيطرة على هذا المكان المقدس الذي يخص شعبنا والمسلمين في العالم أجمع.

وأكدت الحركة أن هذه الاقتحامات ومحاولات المتطرفين أداء ما يسمى طقوسهم الدينية، كل هذا يتم بموافقة وتشجيع من حكومة الاحتلال الإسرائيلي الحاضنة الحقيقية لهذا التطرف.

وشددت حركة "فتح" على أنها ستبقى في خط الدفاع الأول مع كل أحرار شعبنا والعالم أجمع، تدافع عن المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وأن الاحتلال واهم إذا اعتقد أنه يستطيع تغيير المعادلات القائمة أو فرض معادلات جديدة.

وأكدت  أن كل هذه الإجراءات الإسرائيلية لن تجعلنا إلا أكثر إصرارا على تحرير المسجد الأقصى وفلسطين من هذا الاحتلال الإسرائيلي.

Share

الأردن يدين اقتحام المسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشدّ العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، أن اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين يُعّد انتهاكاً صارخاً، وكما أنه تصرفٌ مدانٌ ومرفوض، مُطالباً السلطات الإسرائيلية بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم فوراً.

وحذّر الناطق الرسمي باسم الوزارة من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وطالبها بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

Close