الجمعة 27 Sep / September 2024

روسيا ترفض خطة سلام.. شدة المعارك تبلغ "حدها الأقصى" شرق أوكرانيا

تكثف القوات الروسية هجماتها شرقي أوكرانيا - تويتر
تكثف القوات الروسية هجماتها شرقي أوكرانيا - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
روسيا ترفض خطة سلام.. شدة المعارك تبلغ "حدها الأقصى" شرق أوكرانيا

آخر تحديث

شارك القصة

أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية قصفت أكثر من 40 بلدة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، مما يهدد بإغلاق آخر ممر هروب رئيسي للمدنيين المحاصرين في مسار الهجوم الذي دخل شهره الرابع.

وأرسلت روسيا آلاف القوات إلى المنطقة، حيث تهاجم من ثلاث جهات على أمل تطويق القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة سيفيرودونيتسك على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس ومدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية. وسيؤدي سقوطهما إلى وقوع منطقة لوغانسك بأكملها تحت السيطرة الروسية، وهو هدف رئيسي للكرملين.

وقالت قوة المهام المشتركة بالقوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك: "قصف المحتلون أكثر من 40 بلدة في منطقة دونيتسك ولوغانسك مما أدى إلى تدمير 47 موقعًا مدنيًا أو وقوع أضرار بها، بما يشمل 38 منزلًا ومدرسة واحدة. ونتيجة لهذا القصف، قُتل خمسة مدنيين وأصيب 12 بجروح".

وذكر بيان القوة أنه تم صد عشرة هجمات وتدمير أربع دبابات وأربع طائرات مسيرة وقتل 62 من "جنود العدو".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية "تفوقنا كثيرًا في العدد" في بعض مناطق الشرق.

وفي أحدث دلالة على سعي موسكو لإحكام قبضتها على الأراضي التي استولت عليها، وقع الرئيس فلاديمير بوتين مرسومًا يسهل عملية حصول سكان المناطق التي تم الاستيلاء عليها حديثًا على الجنسية وجوازات السفر الروسية.

وألغى البرلمان الروسي أمس الأربعاء الحد الأقصى لسن الخدمة التعاقدية في الجيش، مما يبرز الحاجة إلى قوات تحل محل القوات المفقودة.

وقال زيلينسكي في كلمة مصور في وقت متأخر من الليل، تعليقًا على قواعد التجنيد الروسية الجديدة: "لم يعد لديهم عدد كاف من الشباب، لكن لا تزال لديهم إرادة القتال. سيستغرق الأمر بعض الوقت لسحق هذه الإرادة".

وأوضح أن الصراع لا يمكن أن ينتهي إلا بمحادثات مباشرة بينه وبين بوتين.

Share

بوتين: لا يمكن لأحد أن يعزلنا عن التجارة العالمية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "لا يمكن لأحد أن يعزلنا عن التجارة العالمية، وسياسة العقوبات ضد روسيا لن تحقق أي نجاحات".

ولفت بوتين إلى أن "الدول التي تريد إلحاق الضرر بروسيا من خلال العقوبات إنما تلحق الضرر بنفسها".

Share

الكرملين: الغرب هو المسؤول عن مشاكل تصدير الحبوب في أوكرانيا

رفض الكرملين اليوم الخميس اتهامات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن روسيا تمنع صادرات الحبوب من أوكرانيا، وحمل الغرب مسؤولية خلق هذا الوضع بسبب فرض عقوبات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين اليوم الخميس: "لا نقبل بشكل قاطع هذه الاتهامات. بل على العكس نحمل الدول الغربية مسؤولية اتخاذ إجراءات أدت إلى ذلك".

Share

شولتس: أنا على ثقة بأن بوتين لن يكسب الحرب في أوكرانيا

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن "ثقته" الخميس بأن روسيا لن تكسب الحرب التي تسببت بها في أوكرانيا، مؤكدًا أيضًا أن الرئيس فلاديمير بوتين لن يسمح له "بإملاء" شروط السلام.

وقال شولتس في خطاب ألقاه أمام اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "يجب ألا يكسب بوتين الحرب. أنا على ثقة بذلك: لن يكسبها".

وأضاف أن الرئيس الروسي الذي أطلق الهجوم على أوكرانيا قبل أكثر من ثلاثة أشهر "لم يحقق أساسًا أهدافه الإستراتيجية".

Share

روسيا تعتزم فتح ممرين لعبور السفن الأجنبية للبحر الأسود

أفادت وسائل إعلام روسية نقلًا عن مصادر في وزارة الدفاع أن موسكو ستفتح ممرين بحريين لمرور السفن الأجنبية من موانئ أوكرانيا إلى البحر الأسود.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" المحلية الحكومية عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية قولها إنه "من أجل ضمان خروج آمن للسفن الأجنبية من ميناء ماريوبول، سيتم تنظيم ممر بطول 115 ميلًا وبعرض ميلين باتجاه البحر الأسود".

وأضافت المصادر أنه نتيجة للإجراءات التي اتخذتها البحرية الروسية، تم القضاء على خطر الألغام في ميناء ماريوبول، كما يجري حاليًا اتخاذ إجراءات لإعادة بناء البنية التحتية للميناء.

Share

كوليبا: تركيا الأكثر نجاحًا بين الوسطاء لحل الأزمة الأوكرانية

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن "تركيا كانت الأكثر نجاحًا" بين الدول التي عرضت الوساطة بين بلاده وروسيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده خلال المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) المعرف باسم "قمة دافوس".

وأفاد أن اجتماع وفدي التفاوض الروسي والأوكراني في إسطنبول كان الذروة في عملية المفاوضات.

وأشار إلى أن المفاوضات انهارت بعد اجتماع اسطنبول، لافتًا إلى أنه لا يتذكر حتى متى اجتمعت مجموعة العمل الخاصة بالمفاوضات آخر مرة.

Share

زعيم الانفصاليين في دونيتسك يدعو لتسريع العملية العسكرية الروسية

ذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أن زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية دعا اليوم الخميس إلى تسريع العملية العسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وقال دنيس بوشيلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية إن كييف منعت إمدادات المياه عن المدن الرئيسية في شمال المنطقة ودعا إلى تكثيف الأعمال العسكرية.

Share

مسؤول انفصالي: احتجاز‭ ‬8 آلاف أسير أوكراني في لوغانسك ودونيتسك

نقلت وكالة تاس للأنباء عن روديون ميروشنيك المسؤول في لوغانسك قوله اليوم الخميس إن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اللتين تساندهما روسيا والمعلنتين من جانب واحد يبلغ نحو ثمانية آلاف أسير.

وأضاف ميروشنيك: "هناك الكثير من الأسرى. يوجد بالطبع عدد أكبر منهم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، لكن لدينا أيضًا ما يكفي، والآن يبلغ العدد الكلي حوالي ثمانية آلاف. إنه عدد كبير، والمئات حرفيًا يضافون كل يوم".

Share

"التجارة العالمية": لعدم حظر صادرات الغذاء بظل الهجوم الروسي

حثت مديرة منظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو-إيويالا الأربعاء دول العالم على عدم منع أو تقييد صادرات المواد الغذائية الأساسية، بعدما أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا إلى تفاقم التوتر في أسواق الغذاء العالمية.

وقالت أوكونجو-إيويالا لصحافيين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: "نحاول أن نقول للدول الأعضاء أن يخففوا من حظر الصادرات".

وأضافت: "لا نريد لهذا الأمر أن يتفاقم ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

Share

كييف تشكر باريس على معالجتها "جرحى حرب أوكرانيين"

أعلن وزير الجيوش الفرنسية الجديد سيباستيان ليكورنو أنّ وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف شكره خلال اتصال هاتفي على استضافة فرنسا "جرحى حرب أوكرانيين في مستشفياتها، ولا سيّما في المستشفيات العسكرية".

وقالت وزارة الجيوش الفرنسي في بيان إنّه خلال المكالمة الهاتفية شكر الوزير الأوكراني "فرنسا على الرعاية التي تقدمّها لجرحى حرب أوكرانيين".

Share

حاكم: 150 شخصًا دفنوا في مقبرة جماعية بلوغانسك

أكد سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك أن الشرطة في ليسيتشانسك تجمع جثث القتلى لدفنها في مقابر جماعية. وأضاف أن نحو 150 شخصًا دفنوا في مقبرة جماعية بأحد أحياء ليسيتشانسك.

وتابع جايداي قائلًا: إن عائلات القتلى المدفونين في المقابر الجماعية سيكون بوسعهم إعادة دفنهم بعد الحرب، وإن الشرطة تصدر وثائق تمكن الأوكرانيين من الحصول على شهادات الوفاة لأحبائهم.