الأحد 15 Sep / September 2024

رغم تلقيهم اللقاح.. وفاة 7 بعد تفشي سلالة لكورونا في دار مسنين ببلجيكا

رغم تلقيهم اللقاح.. وفاة 7 بعد تفشي سلالة لكورونا في دار مسنين ببلجيكا

شارك القصة

تمثل السلالة الكولومبية من كوفيد أقل من 1% من الحالات في بلجيكا (غيتي)
تمثل السلالة الكولومبية من كوفيد أقل من 1% من الحالات في بلجيكا (غيتي)
تمثل سلالة دلتا 95% من حالات كوفيد-19 في بلجيكا فيما تمثل سلالة كوفيد الكولمبية أقل من 1% حاليًا مقارنة بنسبة 2% من الحالات في الولايات المتحدة.

توفي سبعة نزلاء في دار مسنين ببلجيكا بعد إصابتهم بالسلالة الكولومبية من فيروس كورونا المستجد على الرغم من تلقيهم جرعات التطعيم كاملة، وذلك حسبما أعلن فريق متخصص في علم الفيروسات أجرى الفحوص اليوم الجمعة.

وتم رصد السلالة التي نشأت في كولومبيا ويطلق عليها اسم (بي.621.1) في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة لكن حالات الإصابة بها في أوروبا نادرة.

"أمر مثير للقلق"

وقال خبير الفيروسات بجامعة لوفين التي أجرت الفحوص على السلالة التي رُصدت في دار المسنين، مارك فان رانست: "إن السبعة الذين توفوا في الدار الواقعة في بلدة زافينتيم بجوار بروكسل كانوا في الثمانينيات أو التسعينيات من العمر وكان بعضهم في حالة صحية سيئة بالفعل". وتعليقًا على وفاة النزلاء رغم تلقيهم جرعات التطعيم كاملة، قال فان رانست: "إنه أمر مثير للقلق".

وأضاف أن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت السلالة الكولومبية أسرع انتشارًا من السلالات الأخرى. وتابع أن هذه السلالة تمثل أقل من 1% من حالات كوفيد-19 في بلجيكا حاليًا مقارنة بنسبة 2% من الحالات في الولايات المتحدة وما يزيد عن ذلك في ولاية فلوريدا.

وكشف فان رانست لوكالة رويترز أن 21 من النزلاء وعددًا من العاملين في دار المسنين أصيبوا بهذه السلالة. وظهرت على العاملين المصابين أعراض بسيطة.

"دلتا" السلالة السائدة في بلجيكا

وذكر أن السلالة دلتا التي اكتُشفت في الهند هي السلالة السائدة في بلجيكا حيث تمثل الإصابات بها حوالي 95% من حالات كورونا في بلجيكا وتليها السلالة ألفا التي كانت سائدة من قبل في بريطانيا.

وأشار فان رانست إلى أن فحوصًا أخرى ستجرى اليوم الجمعة لاستبعاد أي احتمال يشير إلى أن النزلاء توفوا بسبب سلالة أخرى للفيروس أو مرض تنفسي آخر. ىوقال إن "ذلك مستبعد لكنه ليس مستحيلًا".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close