الجمعة 20 Sep / September 2024

روسيا تتقدم في دونيتسك.. واشنطن: يجب حث موسكو على فتح الطرق البحرية

تتقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك الأوكرانية - تويتر
تتقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك الأوكرانية - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
روسيا تتقدم في دونيتسك.. واشنطن: يجب حث موسكو على فتح الطرق البحرية

آخر تحديث

شارك القصة

تزامنًا مع تقدّم القوات الروسية في دونيتسك الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، عن فتح ممرين إنسانيين للسفن في بحر آزوف من ميناء ماريوبول الأوكراني، على مدار الساعة.

وقالت الوزارة في بيان: "تم تهيئة الظروف اللازمة لتشغيل ممرين بحريين إنسانيين آمنين لحركة السفن في بحر آزوف على مدار الساعة للخروج من ميناء ماريوبول بطول 115 ميلًا عرض ميلين باتجاه البحر الأسود".

وأضافت أنه تم فتح ممر آخر يبلغ طوله 139 ميلًا وعرضه 3 أميال في البحر الأسود، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

من جهة أخرى، دانت المفوّضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الثلاثاء الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا، مطالبة بوضع حد لمعاناة "لا تحتمل" يقاسيها المدنيون من جراء الهجوم.

ودعت باشليه في آخر خطاب حضوري لها في مجلس حقوق الإنسان إلى وضع حدّ على الفور للأعمال العدائية وإنصاف ضحايا الحرب.

وقالت: "مع دخول الأعمال العدائية شهرها الخامس، يتواصل ارتفاع الحصيلة التي لا تحتمل للنزاع في أوكرانيا".

وتابعت باشليه: "مع القتل اليومي والدمار الواسع النطاق والاعتقال التعسفي والتهجير الجماعي، يرزح المدنيون تحت وطأة الأعمال العدائية التي لا نهاية تلوح لها في الأفق".

وأضافت: "باسم كل ضحايا هذه الحرب التي لا معنى لها يجب أن تتوقف أعمال القتل والتعذيب والاعتقالات التعسّفية".

وجاءت تصريحات باشليه خلال تقديمها تقريرًا حول الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا خلال الهجوم الروسي من 24 فبراير/ شباط وحتى 15 مايو/ أيار.

Share

بلينكن يبحث مع نظيره الباكستاني الوضع في أفغانستان وحرب أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالاً هاتفيًا اليوم الأربعاء مع نظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري وناقشا العلاقات الثنائية والوضع في أفغانستان المجاورة.

وأضافت الوزارة في بيان أن الوزيرين بحثا أيضًا تأثير الهجوم الروسي على أوكرانيا على الأمن الغذائي في باكستان وبقية العالم.

Share

ميدفيديف يحذر أميركا من العبث مع روسيا "القوة النووية"

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف للولايات المتحدة اليوم الأربعاء إن محاولات الغرب معاقبة قوة نووية مثل روسيا على الحرب في أوكرانيا قد تعرض البشرية للخطر.

وتسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في أخطر أزمة في العلاقات بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، عندما كان كثيرون يخشون أن يكون العالم على شفا حرب نووية.

وصوّر ميدفيديف الولايات المتحدة على أنها إمبراطورية سفكت الدماء في جميع أنحاء العالم، مستشهدًا بمقتل الأميركيين الأصليين والهجمات النووية الأميركية على اليابان ومجموعة من الحروب التي تتراوح من فيتنام إلى أفغانستان.

Share

روسيا: ميناء ماريوبول يعمل بكامل طاقته

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الأربعاء نقلاً عن مسؤولين في ميناء ماريوبول في الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها القوات الروسية أن الميناء يعمل بكامل طاقته.

وسيطرت روسيا على ماريوبول على الساحل الأوكراني في مايو/ أيار بعد شهور من القتال العنيف.

Share

أوكرانيا تقول إنها صدت حتى الآن تقدم القوات الروسية في منطقة دونيتسك

قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية أحبطت حتى الآن محاولة روسية للتقدم إلى شمال منطقة دونيتسك غير أن مدينة سلوفيانسك ومناطق مدنية أخرى تعرضت لقصف مكثف.

وزادت روسيا من تركيزها على دونيتسك، التي تسيطر هي ووكلاؤها على أجزاء واسعة منها، بعد إتمام سيطرتها على منطقة لوغانسك المجاورة يوم الأحد ببسط السيطرة على ليسيتشانسك التي تحول جزء كبير منها إلى أنقاض.

وتحدث مسؤولون أوكرانيون عن قتال عنيف مع محاولة القوات الروسية التوغل في دونيتسك من لوغانسك وباتجاه سلوفيانسك.

وقال سيرهي جايداي حاكم لوغانسك للتلفزيون الأوكراني: "نحن نحبط (تقدم) العدو عند حدود (لوغانسك/دونيتسك)".

وأضاف أن القوات النظامية وقوات الاحتياط الروسية أُرسلت إلى هناك في محاولة واضحة لعبور نهر سيفرسكي دونيتس وأن منطقتين صغيرتين داخل حدود لوجانسك شهدتا قتالاً عنيفًا.

وقال جايداي في إفادة مصورة: "منطقة لوغانسك تقاتل حتى الآن. تم الاستيلاء على كل الأراضي تقريبًا، لكن القتال مستمر في منطقتين".

وأضاف جايداي ومسؤولون أوكرانيون آخرون أن القوات الروسية تقصف أهدافًا داخل دونيتسك بضربات صاروخية.

Share

"توتال إنرجي" تعلن التخلي عن حصتها في حقل نفطي روسي

أعلنت شركة "توتال إنرجي" الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنها باعت حصتها البالغة 20% في حقل "خارياجا" النفطي في المنطقة التابعة لروسيا من القطب الشمالي إلى شركة "زاروبيجنيفت" الروسية التي تتولى في الأساس دور مشغل الموقع منذ عام 2016.

وأشارت مجموعة الطاقة العملاقة في بيان إلى أنه "تماشيًا مع مبادئ عملنا المنصوص عليها في 22 مارس/ آذار بشأن فك ارتباطنا بالنفط الروسي.. وافقت توتال إنرجي على نقل 20% من مصالحها المتبقية إلى زاروبيجنيفت"، مضيفة أن هذه "الصفقة بانتظار موافقة السلطات الروسية".

Share

روسيا تفرض عقوبات قاسية بالسجن ردًا على أي دعوات تمس بأمنها

شدد البرلمان الروسي، اليوم الأربعاء، القانون المرتبط بخيانة الدولة والتجسس وفرض عقوبات قاسية بالسجن تستهدف أي دعوات للتحرّك ضد أمنها القومي.

وقال النائب الرفيع فاسيلي بيسكاريف في بيان صدر عن مجلس الدوما: إنّ "التعديلات تمثّل ردًا مناسبًا وفي وقته على التحديات التي يواجهها بلدنا حاليًا".

وستواجه أي دعوات للتحرك ضد أمن روسيا عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات.

Share

سريلانكا "المفلسة" تلجأ إلى بوتين من أجل النفط

أعلن رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا اليوم الأربعاء أنّ بلاده التي تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ استقلالها، طلبت مساعدة روسيا لتوفير الوقود واستئناف الرحلات السياحية.

وتحدث الرئيس السريلانكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ليطلب منه إقراضه النفط الذي تحتاجه بلاده بشكل طارئ. كما اغتنم الفرصة ليطلب استئناف الرحلات بين موسكو وكولومبو.

وقال راجاباكسا: "نحن متّفقان على أن تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات مثل السياحة والتجارة والثقافة هو أمر أساسي لتعزيز الصداقة المشتركة بين البلدين".

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي ردًا على حرب أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

Share

التشيك: وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يناقشون أزمة الغاز بـ26 يوليو

قالت رئاسة جمهورية التشيك التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن وزراء الطاقة بالتكتل سيجتمعون في 26 يوليو/ تموز لمناقشة السبل والحلول اللازمة للتصدي لأزمة الغاز الروسي في الشتاء المقبل.

ومن المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية بعد الاجتماع بأيام خطة تهدف إلى مساعدة دول الاتحاد على كبح الطلب على الغاز في حالة قطع موسكو لإمدادات إضافية من الغاز وكذلك لتخزين المزيد من الغاز لفصل الشتاء.

Share

موسكو: تركيا لم تحتجز سفينة الحبوب الروسية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن التقارير، التي تفيد بأن سفينة شحن ترفع العلم الروسي احتجزت في ميناء كاراسو التركي للاشتباه في نقلها حبوبًا أوكرانية مسروقة، غير صحيحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أليكسي زايتسيف إن السفينة (زيبيك زولي) التي تبلغ حمولتها 7146 طنًا "تخضع لإجراءات معيارية" عادية.

Share

مسؤول: أوكرانيا تتوقع حصاد 50 مليون طن من الحبوب على الأقل هذا العام

قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني تاراس فيسوتسكي اليوم الأربعاء إن أوكرانيا تتوقع محصول حبوب لا يقل عن 50 مليون طن هذا العام، وهو "ليس سيئًا بالنظر إلى كل الصعوبات".

وسجلت أوكرانيا، وهي منتج ومصدر رئيسي للحبوب في العالم، محصولًا قياسيًا بلغ 86 مليون طن من الحبوب عام 2021.

وأضاف فيسوتسكي في تعليقات نقلها التلفزيون أن معظم محصول القمح الأوكراني لعام 2022 سيكون على درجة من الجودة بحيث يصلح للطحن وأن بلاده، التي تعرضت لهجوم روسي، سيتعين عليها تصدير ما لا يقل عن 30 مليون طن من محصول الحبوب لعام 2022 في موسم 2022-2023.

Close