الخميس 19 Sep / September 2024

"تزلج" في السعودية.. "تروجينا" تستضيف الألعاب الآسيوية الشتوية 2029

"تزلج" في السعودية.. "تروجينا" تستضيف الألعاب الآسيوية الشتوية 2029

شارك القصة

ستكون هذه أول مرة تستضيف فيها دولة من غرب آسيا الألعاب الآسيوية الشتوية (توتير)
ستكون هذه أول مرة تستضيف فيها دولة من غرب آسيا الألعاب الآسيوية الشتوية (تويتر)
وقع الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، على العقد مع راجا راندير سينغ القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي.

فازت اليوم الثلاثاء، المملكة العربية السعودية، بحقوق استضافة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 على أن تقام في "تروجينا" بمشروع نيوم المخطط له وستبلغ تكلفته حوالي 500 مليون دولار.

وقال المجلس الأولمبي الآسيوي: "قريبًا ستصبح صحراء وجبال السعودية مكانًا لاستضافة الألعاب الشتوية، حيث وقع الاختيار على تروجينا بمدينة نيوم لاستضافة النسخة التاسعة من الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 خلال الجمعية العمومية 41 للمجلس الأولمبي الآسيوي".

ومن المقرر استكمال "تروجينا" بحلول عام 2026 وستوفر، وفقًا لموقع المشروع العملاق على الإنترنت، ممارسة رياضات التزلج وبحيرة ضخمة بمياه عذبة من صنع الإنسان ومحمية طبيعية، وأماكن لركوب الدراجات في الجبال.

وأضاف المجلس الأولمبي على موقعه على الإنترنت: "ستكون هذه أول مرة تستضيف فيها دولة من غرب آسيا الألعاب الآسيوية الشتوية".

"وجهة عالمية"

ووقع الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، على العقد مع راجا راندير سينغ القائم بأعمال رئيس المجلس الأولمبي بعد موافقة الجمعية العمومية بالإجماع.

وكتب الأمير عبد العزيز على تويتر بعد توقيع العقود "يسرني أن أرفع خالص التهنئة لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين ولسمو سيدي ولي العهد حفظهما الله بمناسبة فوز المملكة باستضافة دورة #الألعاب_الآسيوية_الشتوية في #تروجينا 2029. بدعمهما السخي.. أصبحت المملكة وجهة عالمية لمختلف الأحداث الرياضية".

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر، فإن "تروجينا هي وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم، وستكون لديها بنية تحتية وفقًا لأعلى المعايير العالمية لتهيئة الأجواء الشتوية في قلب الصحراء، لجعل نسخة الألعاب الشتوية في تروجينا، حدثًا غير مسبوق على مستوى العالم".

تروجينا هي وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم (تويتر)
تروجينا هي وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم (تويتر)

وجرى إطلاق الهوية والشعار الجديدين لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة "الرياض 2025"، التي فازت الرياض بحق استضافتها خلال اجتماع الجمعية العمومية الأربعين للمجلس الأولمبي الآسيوي التي عقدت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مدينة دبي الإماراتية. 

ومشروع نيوم هو جزء من خطة رؤية المملكة 2030 للتنمية الوطنية بهدف تحقيق تحويل في الاقتصاد السعودي، وخلق فرص عمل للمواطنين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close