السبت 14 Sep / September 2024

مداه كاف لضرب أميركا.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات

مداه كاف لضرب أميركا.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية (الصورة: تويتر)
اعتبر رئيس وزراء اليابان أن إطلاق الصاروخ أمر "غير مقبول إطلاقًا"، مبينًا أنه سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة غربي هوكايدو.

بعد يوم من إطلاق صاروخ قصير المدى، أطلقت كوريا الشمالية اليوم الجمعة صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات، هو الأحدث في سلسلة قياسية من عمليات الإطلاق الصاروخية خلال الأسابيع الأخيرة، فيما أدانت واشنطن "بقوة" على الفور الخطوة.

وقال مسؤول دفاعي في هيئة الأركان العامة في كوريا الجنوبية: "نعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات".

وعلى الفور، اعتبر رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، أن إطلاق الصاروخ أمر "غير مقبول إطلاقًا"، مبينًا أنه سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة غربي هوكايدو، منوهًا في الوقت ذاته، إلى عدم ورود أنباء عن وقوع أضرار بأي سفن أو طائرات.

وأضاف كيشيدا: "احتجّينا بشدة لدى كوريا الشمالية. (بيونغ يانغ) تكرر الأعمال الاستفزازية بوتيرة غير مسبوقة.

مداه كاف لضرب القارة الأميركية

وتابع: "اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يجب أن تنسق في شكل وثيق للعمل على النزع الكامل للسلاح النووي لكوريا الشمالية".

ويوم أمس الخميس أطلقت بيونغ يانغ صاروخًا بالستيًا قصير المدى، بعد ساعات على تحذير وزير خارجيتها من رد "شرس" على تعزيز التحالف الأمني بين سيول وطوكيو وواشنطن.

بدورها، دانت الولايات المتحدة "بشدة" تجربة الصاروخ الذي قالت اليابان إن مداه كاف لضرب القارة الأميركية.

وقالت أدريين واتسون الناطقة باسم مجلس الأمن القومي إن "هذا الاطلاق يشكل انتهاكًا صارخًا للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي ويثير بلا داع توترًا ومخاطر زعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة".

وأكدت في بيان أن الرئيس جو بايدن وفريقه "سيواصلان مشاورات وثيقة مع الحلفاء والشركاء".

اجتماع طارئ

إلى ذلك، ستعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس اجتماعًا مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا، اليوم الجمعة لبحث التجربة الكورية الشمالية.

وأوضح مسؤول في البيت الأبيض، أن هاريس التي تشارك في قمة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في بانكوك دعت قادة الدول الخمس على هامش القمة "للتشاور بشأن الإطلاق الأخير لصاروخ بالستي من قبل جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية" سقط قبالة سواحل اليابان.

وسيحضر الاجتماع رؤساء وزراء اليابان فوميو كيشيدا وكوريا الجنوبية هان دوك سو وأستراليا وأنتوني ألبانيزي ونيوزيلندا جاسيندا أرديرن وكندا جاستن ترودو.

"مخاوف جدية"

وكان رئيس وزراء اليابان قال في وقت سابق الخميس، إنه أعرب للرئيس الصيني شي جينبينغ عن "مخاوف جدية" حيال الكثير من قضايا الأمن الإقليمي خلال اجتماعهما في بانكوك.

وسبق أن أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات في 3 من الشهر الجاري، لكن عملية الإطلاق هذه باءت بالفشل على ما يبدو وفقًا لسول وطوكيو.

وكانت بيونغ يانغ انتهكت في مارس/ آذار الماضي ما فرضته على نفسها في العام 2017 من وقف اختياري لإطلاق هذا النوع من الصواريخ البعيدة المدى.

وكثفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان مناوراتها العسكرية المشتركة في الأشهر الأخيرة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية التي ترى في هذه المناورات تدريباتٍ على غزو لأراضيها أو قلب نظامها.

خلال اجتماع عقد الثلاثاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي، حاول الرئيس الأميركي جو بايدن إقناع نظيره الصيني شي جينبينغ بالتدخل لدى كوريا الشمالية حتى تتخلى عن إجراء تجربة نووية.

وعد برد حازم

وكان بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك-يول ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا قد وعدوا الأحد الماضي برد "قوي وحازم" إذا أجرت بيونغ يانغ هذه التجربة التي ستكون في حال حصولها الأولى لكوريا الشمالية منذ العام 2017 والسابعة في تاريخها.

وندد وزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي الخميس بتلك الاجتماعات بين الزعماء، قائلا إنها "تُدخِل الوضع في شبه الجزيرة الكورية في مرحلة لا يمكن التنبؤ بها".

وشدد تشوي على أنه كلما حاولت واشنطن تعزيز تحالفها الأمني مع طوكيو وسول "سيكون رد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية أشد شراسة"، مستخدمًا الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close