السبت 12 أكتوبر / October 2024

الثروة الحيوانية ضرورة.. كيف يؤثر الرعي الجائر على النبات في الأراضي الجافة؟

الثروة الحيوانية ضرورة.. كيف يؤثر الرعي الجائر على النبات في الأراضي الجافة؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "صباح جديد" تعرض لما توصلت إليه دراسة دولية حديثة حول الرعي الجائر وآثاره (الصورة: أرشيفية رويترز)
وجد الباحثون أن الضغط البيئي الناجم عن الرعي الجائر يؤثر على خصائص التربة منها تخزين الكربون، وتحلّل المواد العضوية، وخصوبة التربة.

توصلت دراسة دولية حديثة إلى أن المناخ وظروف التربة والتنوّع البيولوجي تحكمها عوامل منها مستوى ضغط الرعي للحيوانات والمواشي، وآثاره التي من الممكن أن تتحول إلى سلبية في الأماكن الجافة.

الدراسة التي نُشرت في دورية "ساينس" كانت قد رصدت آثار الرعي الجائر بحسب طبيعة كل منطقة، ما يستدعي مراعاة الظروف المحلية ونوع وعدد الماشية والحيوانات العاشبة البرية في المرعى.

وفيما ذهبت إلى أن رعي الماشية والحيوانات العاشبة البرية في الأراضي الجافة له آثار إيجابية على النظام البيئي في المناطق الغنية بالتنوع البيئي النباتي، حذرت من أن هذه الآثار تصبح سلبية في المناطق الجافة إذا لم يتم إدارتها بما يحفظ التوازن النباتي. 

وقد وجد الباحثون أن الضغط البيئي الناجم عن الرعي الجائر يؤثر على خصائص التربة؛ منها تخزين الكربون، وتحلّل المواد العضوية، وخصوبة التربة، وجودة وكمية العلف المنتج.

وفي حين تُعد الثروة الحيوانية ضرورة للغذاء والمأوى ومصدرًا لرأس المال، إلا أن تغيّر المناخ يهدد الإنتاج الحيواني وسبل عيش مليارات البشر في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يستدعي الحفاظ على التوازن البيئي الطبيعي.

ما هو الرعي الجائر؟

ويلفت الباحث في مجال المناخ والبيئة أنس رحمون إلى أن الرعي الجائر هو الإفراط في عملية الرعي على المنطقة الجغرافية نفسها، وفي الفترات الزمنية نفسها، وعن طريق أعداد ماشية تفوق طاقة هذه المساحة.

ويوضح في حديثه لـ"العربي" من إدلب: أن هذا الأمر يعني حدوث انهيار في نظام المنطقة النباتي واختفاء بعض الأنواع النباتية التي كانت سائدة فيها نتيجة لذلك.

ومما يورده رحمون عن الجوانب الإيجابية لعمليات الرعي هو أن الماشية حين تقوم بقضم الأوراق العلوية تحفز النباتات السفلى للاستفادة من أشعة الشمس، وبالتالي تحريض البراعم لإعطاء نموات خضرية جديدة.

ويقول: إن عملية التحفيز هذه تؤدي إلى زيادة الإنتاج الخضري، وزيادة الأعلاف الخضراء في المراعي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close