الأربعاء 18 Sep / September 2024

أعطت البلقان حضورًا مميزًا وأقصت البرازيل.. كرواتيا تستعد لمباراة المركز الثالث

أعطت البلقان حضورًا مميزًا وأقصت البرازيل.. كرواتيا تستعد لمباراة المركز الثالث

شارك القصة

الحزن والدموع بين مودريتش وكوفازيتش أمس
الحزن يبدو على مودريتش وكوفازيتش أمس - غيتي
تخوض كرواتيا مباراتها الأخيرة في مونديال قطر يوم السبت لتحديد المركز الثالث في البطولة لتبقى بين الأربعة الكبار في عالم الكرة بعد تحقيقها وصافة مونديال 2018.

بالتصفيق والتحية، خرج النجم الكرواتي المخضرم لوكا مودريتش من استاد لوسيل، بعد أن فقد حلم خوض مباراة نهائية ثانية تواليًا في بطولة كأس العالم، عقب خسارة منتخبه أمس أمام الأرجنتين 3-0 في دور نصف النهائي لمونديال قطر 2022. 

ولا ينال خروج كرواتيا من هذا الدور من مشوار الدولة الصغيرة الواقعة في البلقان بنسخة مونديال قطر، والذي يأتي بعد وصولها للنهائي قبل أربع سنوات في روسيا.

فقبل ست سنوات فقط لم يكن أحد يتوقع أن تبلغ كرواتيا هذه المراحل المتقدمة في روسيا وقطر. فقد كانت كرواتيا وقتها تعاني حالة من الفوضى حيث اشتبك مشجعوها مع بعضهم البعض في بطولة أوروبا 2016، وواجهت قيادة الاتحاد الكرواتي للعبة مزاعم فساد. وأجج تعيين أنتي شاشيتش وقتها مدربًا للمنتخب نيران الغضب وبدا المستقبل قاتمًا.

ووصل منتخب كرواتيا إلى قطر بصفته وصيف البطل في 2018 وبتشكيلة متقدمة في السن بقيادة مودريتش البالغ من العمر 37 عامًا وبجهاز فني يرأسه زلاتكو داليتش. وبعد تأهله لدور الستة عشر بالفوز على كندا وتعادله مع بلجيكا والمغرب الحصان الأسود للبطولة، أظهر الكروات أنهم كانوا مرة أخرى قوة لا يستهان بها.

"أكثر أمانًا من البنوك"

ولم تعد كرواتيا مجرد الفريق الهجومي الناري لعام 2018 الذي صعق إنكلترا في قبل النهائي قبل أن يخسر أمام فرنسا في المباراة النهائية، حيث أصبح أكثر نضوجًا وبات كل لاعب يعرف ما يجب القيام به لتحقيق النتيجة المرجوة.

وبدا خط الوسط المكون من ماتيو كوفاتشيتش ومارسيلو بروزوفيتش ومودريتش صلبًا للغاية، لدرجة أن زميلهم يوسيب يورانوفيتش قال: إن اللعب معهم "أكثر أمانًا من إيداع الأموال في البنوك" بينما تألق المدافع البالغ من العمر 20 عامًا يوسكو جفارديول في البطولة.

وتخطت كرواتيا عقبة اليابان بركلات الترجيح في دور الستة عشر، قبل أن تفجر واحدة من أكبر مفاجآت البطولة بالفوز على البرازيل بطلة العالم خمس مرات بالطريقة نفسها. ففي استعراض آخر للقوة الذهنية، استقبلت كرواتيا هدفًا في الوقت الإضافي من البرازيلي نيمار، لكنها نجحت في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 117 عن طريق برونو بتكوفيتش.

المدرب داليتش قدم بطولة مميزة
المدرب داليتش قدم بطولة مميزة - غيتي

"علينا رفع رؤوسنا"

وقبل الخسارة 3-صفر أمس الثلاثاء أمام الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي، احتاجت كرواتيا لركلات الترجيح أو الوقت الإضافي في خمس من ست مباريات خروج المغلوب في كأس العالم 2018 و2022. وربحت كل المباريات الأربع التي حسمت بركلات الترجيح.

واعتبر داليتش أن ميسي قد رجح كفة منتخب بلاده في المباراة بأداء فعال فصنع الأهداف وسجل وشكل خطورة كبيرة على المرمى، لافتًا إلى أنه أفضل لاعب في العالم في الوقت الحالي. وأضاف داليتش: "ليس لدي ما ألوم اللاعبين عليه. الآن علينا رفع رؤوسنا والاستعداد لمباراة (المركز الثالث) التي تنتظرنا".

وستعرف كرواتيا منافسها في مباراة تحديد المركز الثالث بعد لقاء فرنسا حاملة اللقب والمغرب اليوم الأربعاء،

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close