الإثنين 16 Sep / September 2024

طعام الفقراء.. العصيد وجبة يمنية ذات فوائد غذائية عديدة

طعام الفقراء.. العصيد وجبة يمنية ذات فوائد غذائية عديدة

شارك القصة

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على أكلة العصيد اليمني ذات الفوائد الغذائية العديدة (الصورة: وسائل التواصل)
تزايد إقبال اليمنيين على تناول العصيد وهو أحد أشهر الأطباق الشعبية اليمنية بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار.

يفضل البعض تناول "العصيد" اليمني على الغداء وآخرون عند العشاء، إلا أن الأكيد أنه يشكل وجبة لا تغيب عن طاولة اليمنيين.

فقد تحولت مؤخرًا من وجبة فقراء اليمن إلى إحدى الوجبات التي يفضلها الجميع بعد التدهور الاقتصادي في البلاد، وعدم قدرة الطبقة المتوسطة على الذهاب إلى المطاعم.

وتصنع من خليط قمح يضاف إلى ماء يغلي ويحرك بسرعة بملعقة خشبية كبيرة لصنع عجينة ناعمة. ويفضل اليمنيون وجبة العصيد لأنها خالية من الدهون ولا ترفع مستوى الكولسترول.

تعد "العصيد" وجبة لا تغيب عن سفرة اليمنيين
تعد "العصيد" وجبة لا تغيب عن سفرة اليمنيين - وسائل التواصل

وفي هذا الصدد، يوضح المواطن اليمني ناصر الغيلي، أن العصيد يتكون من جميع الحبوب وله فوائد صحية كثيرة، مشيرًا إلى أن سعره معقول وتستطيع كل الفئات الاجتماعية تناوله.

ويقول صاحب مطعم يمني: إن "هناك إقبالًا شديدًا على العصيد بسبب غلاء المعيشة حيث أصبحت وجبة رخيصة يأكلها الجميع"، موضحًا أنها مفيدة خصوصًا لمرضى السكري.

ما هي فوائد العصيد اليمني؟

وفي هذا الإطار، توضح الخبيرة في التغذية والمأكولات اليمنية صفاء حبيب، أن للعصيد اليمني قيمة غذائية كبيرة جدًا، مشيرة إلى أنه يمكن استخدام أكثر من نوع من الحبوب في هذه الأكلة، وكل نوع منها له قيمته الغذائية المثالية.

وتضيف في حديث إلى "العربي" من صنعاء، أن العصيد يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، لافتة إلى أن هذه الوجبة مفيدة للحوامل، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية، ولمرضى السكري.

وتشير حبيب إلى أن اليمنيين يقبلون على هذه الوجبة بسبب تراجع الوضع الاقتصادي في البلاد، وبسبب انخفاض سعر مكوناتها التي هي عبارة عن ماء ودقيق وزيت وملح وهي متوفرة في كل منزل، لافتة إلى أن البعض يتناولها للتركيز على عملية التمثيل الغذائي وللاستفادة من القيمة الغذائية التي تحتويها.

وتوضح الخبيرة في التغذية والمأكولات اليمنية أن العصيد وجبة لذيذة ومشبعة ولا تؤثر على الأشخاص الذين يتناولونها بشكل يومي، لعدم احتوائها على كميات كبيرة من الدهون، كما أنها تساعد على الحفاظ على جسم سليم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close