الإثنين 16 Sep / September 2024

روسيا تزمع خفض إنتاج النفط.. كيف تؤثر خططها على الأسعار؟

روسيا تزمع خفض إنتاج النفط.. كيف تؤثر خططها على الأسعار؟

شارك القصة

نافذة أرشيفية عبر "العربي" على حظر روسيا توريد النفط والمنتجات النفطية إلى الدول التي فرضت سقفًا لأسعار خامها (الصورة: رويترز)
أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أن بلاده تخطط لخفض إنتاجها من النفط الخام في مارس بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، تمثل نحو 5% من الإنتاج.

قفزت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية، إثر إعلان روسيا عن خطط لخفض الإنتاج الشهر المقبل، بعدما فرض الغرب قيودًا سعرية على نفطها ومنتجاته.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أعلن اليوم، أن روسيا تخطط لخفض إنتاجها من النفط الخام في مارس/ آذار بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، تمثل نحو 5% من الإنتاج.

وفيما نقلت وكالات إخبارية روسية عنه قوله: إن هذه الخطوة ستساعد "على استعادة العلاقات السوقية"، أشارت إلى أن موسكو اتّخذت القرار بشكل أحادي.

وبحلول الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.71 دولار أو 2.02% إلى 86.21 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.57 دولار أو 2.01% إلى 79.63 دولار للبرميل.

وصعد الخامان بأكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة، وفي طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية تفوق 80%.

عقوبات غربية على روسيا

وتُعد روسيا عضوًا في تحالف مع "أوبك" يجتمع بشكل دوري لاتخاذ قرارات بشأن مستويات إنتاج النفط.

وبسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا، حدّدت دول الغرب سقفًا للأسعار التي يمكن لروسيا بموجبها بيع نفطها الخام.

فمجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا كانت اتفقت على حظر تقديم خدمات التأمين البحري والتمويل والوساطة للنفط الروسي المنقول بحرًا، والذي يزيد سعره عن 60 دولارًا للبرميل اعتبارًا من 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

كما فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على مشتريات المنتجات النفطية الروسية، وحدد سقفًا للأسعار بداية من الخامس من فبراير/ شباط.

بدوره، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر مرسومًا يحظر توريد النفط والمنتجات النفطية إلى الدول التي فرضت سقفًا لأسعار الخام الروسي.

وأفيد حينها بأن القرار يدخل حيّز التنفيذ مطلع فبراير الجاري، ويستمر لمدة 5 أشهر حتى أول يوليو/ تموز.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close