السبت 14 Sep / September 2024

بسبب التضخم وغياب المميزات.. طلب قياسي على هواتف أيفون المستعملة

بسبب التضخم وغياب المميزات.. طلب قياسي على هواتف أيفون المستعملة

شارك القصة

تم بيع 283 مليون هاتف مستخدم في الولايات المتحدة العام الماضي -غيتي
تم بيع 283 مليون هاتف مستعمل في الولايات المتحدة العام الماضي -غيتي
تراجعت مبيعات الهواتف الذكية الجديدة عام 2020 عند بداية جائحة كورونا، لكن الأسعار المتزايدة باستمرار أبقت العملاء في وضع حرج.

بلغ الطلب على الهواتف الذكية المستعملة أعلى مستوياته على الإطلاق وسط ارتفاع التضخم وميزات الإصدارات الجديدة الباهتة، حيث بيع 283 مليون جهاز مستعمل العام الماضي في الولايات المتحدة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد اختار الناس شراء أجهزة مستعملة تقل تكلفتها بنحو 300 دولار على الأقل عن الأجهزة الجديدة.

وأشارت البيانات إلى أنه تم بيع 283 مليون هاتف مستخدم في الولايات المتحدة العام الماضي، بزيادة قدرها 11.5% عن عام 2021. ويتوقع أن تبلغ قيمة سوق الأجهزة المستعملة 99 مليار دولار عام 2026.

تراجع مبيعات الهواتف الذكية الجديدة

وتراجعت مبيعات الهواتف الذكية الجديدة عام 2020، عند بداية جائحة كورونا، لكن الأسعار المتزايدة باستمرار أبقت العملاء في وضع حرج.

وتشكل أجهزة "أيفون" التي تنتجها شركة "أبل" أكثر من 80% من السوق، وفقًا لـ"سي سي أس إنسايت".  

واعتبرت مؤسسة البيانات الدولية أن الطفرة في الهواتف الذكية المستعملة ترجع جزئيًا إلى برامج التجارة التي تقدمها "أبل" وشركات الهواتف الذكية الكبرى الأخرى.

وقد بدأت مبيعات الهواتف الذكية في الانخفاض قبل عامين، عندما أُجبر صانعو الإلكترونيات على الإغلاق بسبب قيود الجائحة.

الهواتف الذكية تفقد بريقها

كما اعتبر العديد من المستخدمين أن كل جهاز "أيفون" يميل إلى أن يكون نسخة عن الإصدار الأخير. وبدلًا من دفع المزيد من الأموال، فإنهم إما يتركون جهازهم الحالي، أو يشترون آخر مستخدمًا ويكون من الإصدار الأجدد.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يبدو أن الهواتف الذكية "تفقد بريقها، إذ يمتلك المستهلكون هذه الحواسيب الصغيرة منذ أكثر من عقد، وفي كل عام لا تبدو الأجهزة المصدرة أكثر ثورية من سابقتها، وعلى الرغم من أن الميزات الحالية متفوقة، يبدو أنها وصلت إلى طريق مسدود".

لكن ذلك لم يمنع من ترقب إصدار هواتف "أيفون 15" التي قد لا تُطرح في السوق حتى خريف العام الجاري. وتكثر التكهنات حول مميزاتها.

وكشفت مجموعة تسريبات عن "ترقيات محيّرة" في الإصدار التالي لأجهزة "أيفون" إلى جانب ارتفاع كبير في الأسعار. لكن تقرير نشره موقع "فوربس" مؤخرًا أفاد بأن شركة "أبل" قد تخفّض سعر هاتفها.

وأوضح الموقع نقلًا عن مدوّنة لخبير موثوق في المجال باسم "yeux1122"، أن التحليل الداخلي لشركة "أبل" حول مبيعات "أيفون 14"، و"أيفون 14 بلس" المخيبة للآمال، خلص إلى أن تراجعها يتجاوز النطاق المتوقع بكثير، حتى مع النقص المستمر في المكوّنات الناجم عن وباء كوفيد19.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close