الخميس 19 Sep / September 2024

"لا مخاطر".. جنوح قطار يحمل مواد سامة في ولاية أريزونا الأميركية

"لا مخاطر".. جنوح قطار يحمل مواد سامة في ولاية أريزونا الأميركية

شارك القصة

بدأ  المجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي التحقيق في الحادث - فيسبوك/ أرشيفية
بدأ المجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي التحقيق في الحادث - فيسبوك/ أرشيفية
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" بأنه لم ترد أي تقارير بعد عن أي تسرب للمواد الخطرة عقب الحادث الذي وقع في مقاطعة موهافي بالقرب من الحدود مع كاليفورنيا ونيفادا.

أفاد المتحدث باسم مكتب مأمور مقاطعة موهافي، بأن قطار شحن يحمل مواد خطرة خرج عن القضبان بغرب ولاية أريزونا الأميركية مساء الأربعاء.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، بأنه لم ترد أي تقارير بعد عن أي تسرب للمواد الخطرة عقب الحادث الذي وقع في مقاطعة موهافي بالقرب من الحدود مع كاليفورنيا ونيفادا.

من جانبها، قالت قناة "فوكس 10" التابعة لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية، إنّ السلطات أبلغت المجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي وشركة (بي.إن.إس.إف) للسكك الحديدية بالحادث ويحققان في الوقت الحالي.

وتداولت صفحات مواقع التواصل تسجيلات مصورة تظهر جنوح القطار، وسط منطقة مأهولة بالسكان بشكل قليل.

حادث مماثل

وفي فبراير/ شباط الماضي، تسبب خروج قطار شحن عن القضبان في تسرب أكثر من مليون غالون من المواد الخطرة والملوثات في المنطقة المحيطة بمدينة إيست بلاستاين بأوهايو، مما دفع الولاية لرفع دعوى قضائية والمجلس الوطني لسلامة النقل لإجراء التحقيقات اللازمة.

وفي مايو/ أيار 2017، طلب من آلاف الموظفين حماية أنفسهم، بعد انهيار نفق ممتلىء بالمواد الملوثة في موقع يعتبر "مكبًا للنفايات" النووية في الولايات المتحدة، لكن الحادث لم يؤد إلى تسرب إشعاعات.

ووقع الحادث حينها في موقع النفايات النووية في هانفورد بولاية واشنطن (شمال غرب) على بعد 275 كيلومترًا جنوب غربي سياتل.

وحتى ستينيات القرن الماضي، كان موقع هانفورد يلقي نفاياته في الطبيعة. وقد اعترفت السلطات العامة بأن أكثر من 3,8 ملايين لتر من الوحول الإشعاعية القيت وتسرب جزء منها إلى التربة.

وأبرمت السلطات الفدرالية والولاية في 1989 اتفاقًا لتطهير الموقع وأحواضه البالغ عددها 177، لكن المجموعة الفرنسية "اريفا" التي تشارك في إدارة الموقع منذ 2008، لديها أرقام أخرى تتحدث عن 170 حوضًا يحوي مئتي ألف متر مكعب من النفايات الكيميائية والمشعة. وتقدر كلفة تطهير الموقع بأكثر من مئة مليون دولار حتى 2060.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close