الجمعة 20 Sep / September 2024

هدنة جديدة تدخل حيّز التنفيذ.. دعوات دولية للتهدئة في السودان

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
هدنة جديدة تدخل حيّز التنفيذ.. دعوات دولية للتهدئة في السودان

آخر تحديث

آخر تحديث:
19 أبريل 2023 23:25

شارك القصة

رغم سريان الهدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ السادسة من مساء أمس الثلاثاء، إلا أن الاشتباكات بين الطرفين تجددت لليوم الخامس في العاصمة الخرطوم.

فقد سُجل إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات في محيط القيادة العامة والقصر الرئاسي في الخرطوم بحسب مراسل "العربي" الذي تحدث أيضًا عن إطلاق نار كثيف في مدينة أم درمان شمال غربي العاصمة.

وجاء تجدد الاشتباكات بعد هدوء حذر ساد فجرًا في العاصمة تمكن على إثره العالقون في جامعة الخرطوم من الخروج منها والتوجه إلى أماكن آمنة بحسب مراسلة "العربي".

بدورها، تحدثت مراسلة "العربي" عن جثث مكدسة لعسكريين في شوارع الخرطوم ومحيطها.

وكشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان أن 174 مدنيًا قتلوا حتى اليوم في اشتباكات السودان فيما أصيب أكثر من 1040 آخرين.

واتهم المستشار القانوني لقوات الدعم السريع يوسف عزت في حديث لـ"العربي" الجيش السوداني بخرق الهدنة عبر قصفه الجوي لمستشفى في الخرطوم.

ولم توفر المواجهات المسلحة التي كان من المفترض أن تتوقف لمدة 24 ساعة بموجب الهدنة المرافق الصحية، حيث أعلنت وزارة الصحة السودانية خروج 16 مستشفى عن الخدمة جراء الاشتباكات في ولاية الخرطوم.

وحذر وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم من أن استمرار الاشتباكات كارثي على النظام الصحي الذي كان يصارع أساسًا قبل الأزمة الراهنة.

Share

أنقرة: نجري محادثات مع طرفي النزاع بالسودان لوقف إطلاق

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، أن بلاده تجري محادثات مع طرفي النزاع في السودان لوقف إطلاق النار، معربًا عن أمله التوصل إلى هدنة غدًا الخميس.

وقال تشاووش أوغلو في كلمة عقب مأدبة إفطار بولاية أنطاليا: "كلا الجانبين إخواننا. لم نقف إلى جانب واحد؟ نجري محادثات مع قائد قوات الدعم السريع ورئيس المجلس السيادي لوقف النزاع".

وأشار إلى أن الجانبين أدليا بتصريحات في وقت سابق اليوم، معربًا عن أمله أن يتم التوصل إلى اتفاق غدًا الخميس في يوم وقفة عيد الفطر.

وذكر أن الاتصالات مستمرة مع المواطنين الأتراك في السودان، وحثهم على البقاء في الأماكن الآمنة حتى يتم ضمان وقف إطلاق النار.

Share

مصر تدعو إلى وقف إطلاق النار بالسودان في عيد الفطر

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء الأربعاء، إلى "استغلال فرصة اقتراب عيد الفطر المبارك من أجل وقف إطلاق النار بالسودان".

جاء ذلك بحسب ما نقله بيان للخارجية المصرية بشأن اتصال هاتفي تلقاه شكري من نظيره الإسباني خوسيه مانويل، في ظل استمرار اشتباكات مسلحة بالسودان لليوم الخامس على التوالي.

وأفادت الخارجية المصرية بأن الوزير الإسباني أبلغ نظيره المصري بـ"قلق مدريد البالغ من تداعيات المواجهات العسكرية الجارية بالسودان".

وأطلع شكري نظيره الإسباني على "الجهود التي تبذلها مصر من خلال الاتصالات التي تجريها مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة".

وشدد على "أهمية العمل على استغلال فرصة اقتراب عيد الفطر المبارك من أجل وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب السوداني".

Share

"الآلية الثلاثية" في السودان: يجب تجنيب المدنيين أي أعمال عنف

جددت الآلية الثلاثية في السودان التأكيد على "الحاجة إلى وقف فوري ودائم للأعمال العدائية لتجنيب المدنيين أي أعمال عنف".

وناشدت الآلية الثلاثية "جميع الأطراف تهيئة الظروف اللازمة خلال الهدنة حتى يلتمس المدنيون المأوى الآمن والغذاء".

Share

مراسل "العربي": طائرة عسكرية مصرية أقلت عددًا من الجنود إلى القاهرة

أفاد مراسل "العربي" بأن "طائرة عسكرية مصرية أقلت عددًا من الجنود المصريين من الخرطوم إلى القاهرة".

وكانت مصادر في قوات الدعم السريع قد كشفت لـ"العربي" بأن "الجنود المصريين سلموا إلى بلدهم مساء اليوم الأربعاء".

Share

شولتس: واجبنا مساعدة الأجانب على الخروج من السودان

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأربعاء إن الوضع في السودان خطير على كل من السودانيين وغيرهم، وإن برلين يقع على عاتقها واجب المساعدة في خروج المواطنين الألمان ومواطني الدول الأخرى من البلاد.

وأضاف في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: "نشعر بالتزامنا بالتفكير في سبل المغادرة والمساعدة على إنجاز ذلك. إذا فعلنا شيئًا فلن نفعله لأنفسنا فقط".

Share

وصول دفعة من الجنود المصريين في السودان إلى مصر

كشفت وسائل إعلام مصرية عن "وصول دفعة من الجنود المصريين في السودان إلى مصر".

وأعلنت قوات "الدعم السريع" بالسودان، الأربعاء، نقل الرعايا المصريين المحتجزين لديها في مطار مروي إلى العاصمة الخرطوم.

وذكر بيان للدعم السريع: "نعلن نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع القوات الانقلابية السبت الماضي، إلى العاصمة الخرطوم".

وأضاف: "نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقًا للأوضاع التي تمر بها البلاد".

Share

قوات "الدعم السريع" تعلن تشكيل غرفة للاتصال وتلقي البلاغات

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، مساء الأربعاء، تشكيل غرفة للاتصال وتلقي البلاغات والشكاوى ونداءات الاستغاثة من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات في أماكن سيطرتها بالخرطوم.

ويأتي الإعلان، وفق بيان مقتضب، بعد دخول تهدئة معلنة حيز التنفيذ لمدة 24 ساعة، إثر إعلان الجيش و"الدعم السريع" موافقتهما على وقف إطلاق النار "لتيسير الحالات الإنسانية".

وقالت قوات "الدعم السريع": "تعمل الغرفة تحت إشراف قوة تضم تخصصات مختلفة قانونية، طبية، وفرق إنقاذ".

وذكر البيان أنه "سيتم تخصيص آليات اتصال مباشرة تعمل على مدار الـ24 ساعة لتقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة في عمليات الإجلاء وحسم التفلتات".

Share

مراسل "العربي": اشتباكات متقطعة في الخرطوم رغم الهدنة

أفاد مراسل "العربي" عن "حصول اشتباكات متقطعة في محيط القيادة العامة بالخرطوم، رغم دخول الهدنة المؤقتة الجديدة حيز التنفيذ".

واتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على هدنة لمدة 24 ساعة، بدأت عند الساعة السادسة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

Share

تشاد: فرار 320 عسكريًا سودانيًا وعبورهم إلى أراضينا

أعلنت وزارة الدفاع التشادية، الأربعاء، أن 320 عسكريًا سودانيًا فروا من المعارك الدائرة في بلدهم وعبروا الحدود إلى تشاد.

وقال وزير الدفاع داود يايا إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي، إن العسكريين السودانيين "دخلوا أراضينا. لقد تم نزع سلاحهم جميعًا، وإيواؤهم"، بحسب ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية.

وأضاف أن "من سلّموا أنفسهم لقواتنا هم 320 عنصرًا من القوات المسلحة السودانية، من درك وشرطة وجيش. لقد فرّوا خشية أن يُقتلوا على أيدي قوات الدعم السريع".

Share

البيت الأبيض يدين العنف في السودان

أدان البيت الأبيض اليوم الأربعاء العنف الذي أودى بحياة الكثيرين في السودان وقال إن جميع الموظفين الأميركيين هناك بخير.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين إن التقديرات تشير إلى أن عدد القتلى وصل إلى نحو 270 جراء الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أيام.

Close