الجمعة 13 Sep / September 2024

مداهمات إسرائيلية في الضفة.. الإضراب يعم مدارس جبل المكبر بالقدس

مداهمات إسرائيلية في الضفة.. الإضراب يعم مدارس جبل المكبر بالقدس

شارك القصة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من محافظة رام الله والبيرة – مواقع التواصل.
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من محافظة رام الله والبيرة – مواقع التواصل
عم الإضراب عددًا من مدارس بلدة جبل المكبر بمدينة القدس احتجاجًا على إجراءات بلدية الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحق الطلبة.

عم الإضراب العام في مدارس بلدة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة، حيث رفض الطلاب الحضور إلى الصفوف في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، احتجاجًا على إجراءات بلدية الاحتلال التعسفية بحق الطلبة.

وجاء الإضراب استجابة لدعوة لجنة أولياء الأمور المركزية لمدارس جبل المكبر، حيث بدأ بإضراب مفتوح في مدرستي السواحرة الثانوية للبنين، وابن الهيثم الإعدادية للبنين، ووقفة احتجاجية في مدرسة الصلعة الجديدة، رفضًا لقرارات الاحتلال بحق المدارس.

الإضراب مستمر حتى تحقيق المطالب

وأكدت اللجنة، "أن الاضراب مستمر حتى تستجيب بلدية الاحتلال إلى مطالبهم المشروعة، التي تقدمت بها مرارًا وتكرارًا دون جدوى".

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، تطالب اللجنة بنقل طلاب مدرسة السواحرة الثانوية للبنين إلى مبنى مدرسة ابن الهيثم الإعدادية في منطقة واد الحمص، ونقل طلاب مدرسة ابن الهيثم الاعدادية للبنين إلى المبنى الجديد الكائن في حي الجعابيص، وتأمين مواصلاتهم، وذلك بعد رفض شركة السفريات نقل الطلاب لهذا العام.

كما يطالب أولياء الأمور بتقديم خطة عمل مستقبلية لبناء مؤسسات تعليمية جديدة، وإغلاق المباني المستأجرة التي لا تتناسب مع المواصفات المطلوبة.

ويشكو أهالي القدس من حملة تضييق إسرائيلية واسعة تستهدف تغيير الواقع الديموغرافي في المدينة المحتلة.

حملات دهم واعتقالات

وبالتوازي مع الإجراءات التعسفية في القدس، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات الاعتداء في الضفة الغربية حيث أصيب فلسطينيين أحدهما طفل بجروح، في مواجهات مع قوات الاحتلال التي شنت حملة دهم واعتقلت عددًا من المواطنين في بلدة عزون شرق قلقيلية. 

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، ثلاثة شبان من محافظة رام الله والبيرة، بينهم أسير محرر.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، الشاب أمجد سهيل صلاح (21 عامًا) من قرية فقوعة. 

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال بعد اقتحامها الليلة الماضية، بلدة العوجا في أريحا. وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت باتجاه شبان فلسطينيين عمدوا للرد على الاعتداءات عبر إطلاق الألعاب النارية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة دوار جنوب الخليل ومحيط منطقة الطور في نابلس، ونفذت حملة دهم.

ويأتي ذلك بعد يوم على اقتحام جيش الاحتلال شمال طوباس حيث سقط الشهيد عبد الرحيم فايز غنّام برصاص الاحتلال. 

وخلال الأسبوع الماضي فقط، اعتقلت قوات الاحتلال نحو 200 مواطن من الضفة الغربية. وتخطى عدد المعتقلين منذ مطلع العام الجاري الـ5000.

تابع القراءة
المصادر:
وسائل إعلام فلسطينية
تغطية خاصة
Close