الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

هجوم جديد للمستوطنين.. اقتحامات واعتقالات بالضفة

هجوم جديد للمستوطنين.. اقتحامات واعتقالات بالضفة

شارك القصة

اعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل في قرية باقة الحطب شرق قلقيلية
اعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل في قرية باقة الحطب شرق قلقيلية ونشروا القناصة بينها- إكس
عاشت بلدات ومدن الضفة الغربية يومًا جديدًا على وقع عمليات الاقتحام والمداهمات وحملات الاعتقال التي يشنها جيش الاحتلال.

واصلت إسرائيل، اليوم الجمعة، انتهاكاتها في الضفة الغربية في مسار تصاعد منذ بداية العدوان على قطاع غزة، حيث يقوم جيش الاحتلال باقتحام بلدات ومدن ومخيمات الضفة وتنفيذ حملات اعتقال ومداهمات لمنازل ومؤسسات الفلسطينيين.

جنين مجددًا

وفجر الجمعة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة، وقامت باعتقال ثلاثة فلسطينيين.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن 8 آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت المدينة من جهة حاجز الجلمة شمالاً بالتزامن مع اقتحام قوة أخرى قوامها 10 مركبات، للمدينة من جهة شارع نابلس جنوبًا.

وتوجهت آليات الاحتلال نحو حي المراح بالمدينة حيث داهم جنود الاحتلال عدة منازل، فيما انتشرت قوة أخرى في حي البيادر، وعلى مدخل وادي عز الدين وسط مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الصوت.

وأكد مواطنون أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات كبيرة إلى المدينة، ترافقها جرافة، في ظل تحليق طائرات مسيرة في سماء المدينة والمخيم. وفي وقت لاحق اعتقلت قوات الاحتلال شابًا ووالده، من منزلهما في وادي عز الدين بمدينة جنين، كما اعتقلت نجل أحد المعتقلين. 

حملة اعتقالات واسعة

وشملت اقتحامات قوات الاحتلال اليوم، مخيم عين السلطان في أريحا، ووادي الفرعة جنوبي طوباس، كذلك مدينتي نابلس والخليل، وبلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، حيث جابت آليات عسكرية إسرائيلية عدة مناطق في البلدة، وسط مواجهات مع شبان فلسطينيين أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت.

بدورها، شهدت قريتا باقة الحطب وحجة شرق قلقيلية، اقتحامات واسعة لاسيما باقة الحطب حيث داهم جنود الاحتلال عددًا من المنازل وفتشوها وعاثوا فيها خرابًا، واعتلوا أسطحها، واعتقلوا منها 11 شخصًا.

وفي عزون اقتحمت قوة راجلة من جيش الاحتلال البلدة، وانتشرت في عدة أحياء وشوارع، وداهم جنود الاحتلال منزل شاب واعتقلوه عقب تفتيش منزل ذويه، والتخريب في محتوياته، فيما لم تسجل في قرية حجة أي اعتقالات، واكتفت قوات الاحتلال بتسيير آلياتها في شوارع وأحياء القرية. 

عنف المستوطنين

وفي انتهاكات المستوطنين، أشارت "وفا" إلى قيام مجموعة منهم بإحراق مركبة أحد الفلسطينيين على أطراف بلدة الساوية جنوب نابلس، فجر اليوم.

وفي التفاصيل، فقد هاجم مستوطنون مدججون بالأسلحة الرشاشة منازل القاطنين في منطقة الجورة الواقعة على أطراف بلدة الساوية، وأحرقوا المركبة، إلا أن الأهالي تصدوا للهجوم.

ويأتي ذلك، بعدما أصدر الرئيس الأميركي جو بايدن، مرسومًا يتضمن إجراءات أميركية ردًا على هجمات و"أعمال إرهابية" في الضفة الغربية المحتلة حيث صعد المستوطنون هجماتهم ضد الفلسطينيين منذ بدء الحرب الأخيرة.

وقال بايدن في المرسوم: "الوضع في الضفة الغربية المحتلة ولا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين والتهجير القسري لأفراد وبلدات وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديدًا خطرًا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط".

ومنذ بدء حربه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، كثّف الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، فقتل حتى الثلاثاء 381 فلسطينيًا وأصاب نحو 4 آلاف و340 واعتقل 6420، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close