الجمعة 11 أكتوبر / October 2024

في خليج عدن.. الحوثيون يستهدفون سفينتين أميركيتين

في خليج عدن.. الحوثيون يستهدفون سفينتين أميركيتين

شارك القصة

سفن أميركية حربية
تنفذ قوات أميركية بريطانية هجمات جوية على موقع يمنية ردًا على هجمات الحوثي في البحر الأحمر- رويترز
واصل الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية العابرة لمضيق باب المندب والبحر الأحمر كان آخرها استهداف سفينتين أميركيتين.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الإثنين، استهدافها لسفينتين أميركيتين في خليج عدن، بعدما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان عن هجوم صاروخي قبالة السواحل اليمنية.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (...) عمليتين عسكريتين نوعيتين استهدفت من خلالهما سفينتين أميركيتين في خليج عدن، الأولى "سي تشامبيون Sea champion" والأخرى "نافيس فورتونا Navis Fortuna" وقد كانت عملية الاستهداف بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".

وكانت الجماعة اليمنية قد أعلنت أنها استهدفت سفينة أخرى في خليج عدن وأن السفينة معرضة الآن للغرق، مما يزيد المخاطر الناتجة عن عملياتهم لتعطيل حركة الشحن العالمية تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة، حسب قولها.

إسقاط مسيّرة أميركية

ويشن الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني على الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا للرد بهجمات.

وذكر يحيى سريع في بيان أن طاقم السفينة روبيمار خرج بأمان. وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة في البيان: "أُصيبت السفينة إصابة بالغة ما أدى إلى توقفها بشكل كامل.. ونتيجة للأضرار الجسيمة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن".

وأضاف أن الحوثيين أسقطوا أيضًا طائرة مسيرة أميركية في ميناء الحديدة. وقالت شركة الأمن البحري (إل.إس.إس-سابو) اليوم إنه تم إجلاء الطاقم عقب إطلاق صاروخين وإن سفينة تجارية أخرى انتشلتهم ونقلتهم إلى جيبوتي.

وأضافت لرويترز عند سؤالها عن حالة السفينة: "نعلم أن الماء تسرب إليها". وقالت الشركة: "لا يوجد أحد على متنها الآن... ويدرس مالكو ومديرو السفينة الخيارات الممكنة لعملية القطر (جر السفينة)".

ولم تغرق حتى الآن أي سفينة تعرضت للهجوم ولم يُقتل أي من أفراد الأطقم البحرية، لكن هناك مخاوف متزايدة بشأن السلامة في الممر البحري الذي يمثل حوالي 12% من حركة الشحن العالمية.

استهداف سفينة شحن يونانية

وتوعدت الجماعة المسلحة بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل إلى أن تكف تل أبيب عن ارتكاب "جرائم" بحق الفلسطينيين.

إلى ذلك، قالت مصادر بوزارة الشحن اليونانية إن واقعة أخرى حدثت اليوم الإثنين تعرضت فيها سفينة شحن ترفع علم اليونان وتملكها شركة أمريكية لهجوم بصواريخ في محاولتين منفصلتين، دون وقوع إصابات لأفراد الطاقم لكن نافذة واحدة تحطمت.

وقال مصدر بالوزارة إن السفينة كانت تبحر من الأرجنتين إلى عدن محملة بالحبوب وعلى متنها طاقم مكون من 23 فردًا بينهم خمسة يونانيين.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أمس الأحد أن سفينة شحن ترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة وتديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب قبالة اليمن.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن طاقم سفينة غادرها قبالة سواحل اليمن بعد انفجار، يتعلق على ما يبدو بالحادث نفسه.

ودفعت الهجمات عدة شركات لوقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر والالتفاف حول إفريقيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close