الإثنين 16 Sep / September 2024

سرق صديقته بطريقة ماكرة.. كيف تمكن صيني من تخطي برنامج التعرف على الوجه؟

سرق صديقته بطريقة ماكرة.. كيف تمكن صيني من تخطي برنامج التعرف على الوجه؟

شارك القصة

ذكرت صحيفة "ناننينغ ايفينينغ نيوز" الحكومية أن الشاب وضع دواء في طعام صديقته مما جعلها تشعر بالنعاس (غيتي)
ذكرت صحيفة "ناننينغ ايفينينغ نيوز" الحكومية أن الشاب وضع دواء في طعام صديقته مما جعلها تشعر بالنعاس (غيتي)
تمكّن شاب صيني من فتح تطبيق الدفع "أليباي" عبر الهاتف المحمول الخاص بصديقته عبر رفع جفنيها ليتسنى للهاتف التعرف على وجهها ومن ثم تحويل الأموال. 

سُجن رجل صيني لمدة ثلاث سنوات ونصف بعد أن رفع جفني صديقته بينما كانت نائمة وسرق نحو 24 ألف دولار أميركي من حساباتها المصرفية باستخدام برنامج التعرف على الوجه لفتح التطبيقات في هاتفها.

حوّل الأموال عبر منصة "أليباي"

وانتظر الشاب البالغ من العمر 28 عامًا، والذي تم التعريف عنه فقط باسم عائلته هوانغ، حتى غطت صديقته في نوم عميق بمنزل في مدينة ناننينغ الجنوبية ثم استخدم بصمات أصابعها لفتح هاتفها الخاص طراز هواوي.

كما تمكن من الوصول إلى منصة الدفع "أليباي" عبر الهاتف المحمول الخاص بصديقته عن طريق رفع جفنيها ليتسنى للهاتف التعرف على وجهها وفتح التطبيق، وفقًا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها صحيفة "التايمز".

وغيّر هوانغ لاحقًا كلمة المرور الخاصة بحساب صديقته على تطبيق "أليباي" وحوّل أكثر من 150 ألف يوان (نحو 24 ألف دولار) من حساباتها المصرفية.

وكانت الضحية، التي عُرف عنها فقط من خلال اسم عائلتها دونغ، قد التقت بهوانغ في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي. وذكرت صحيفة "ناننينغ ايفينينغ نيوز" الحكومية أن هوانغ وضع دواء في طعام صديقته، مما جعلها تشعر بالنعاس.

وتوصل هوانغ إلى هذه المؤامرة بعد أن تراكمت عليه ديون الميسر الكبيرة حيث استخدم الأموال لسدادها، قبل أن يواصل المقامرة.

وشعرت دونغ، التي انفصلت منذ ذلك الحين عن هوانغ، بالقلق بعد أن تلقت تنبيهات بشأن التحويلات المصرفية الكبيرة في صباح اليوم التالي وقدّمت محضرًا للشرطة.

أساليب سرية للسرقة

وألقي القبض على هوانغ في أبريل/ نيسان الفائت، وأدين لاحقًا بالسرقة باستخدام أساليب سرية لسرقة ممتلكات شخص آخر، وحكم عليه قاض بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة ودفع غرامة قدرها 20 ألف يوان (2400 جنيه إسترليني).

ومنذ ذلك الحين، قالت "أليباي"، وهي منصة دفع صينية للهاتف المحمول وعبر الإنترنت تابعة لجهة خارجية: "إن وظيفة التعرف على الوجه في التطبيق لا تعمل إذا كان وجه الشخص خاليًا من التعبيرات".

وحثت الشركة عملاءها على إضافة طبقات حماية إضافية إلى حساباتهم وتنبيه الشرطة حول أي نشاط غير عادي.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close