الأحد 29 Sep / September 2024

إصابات بالضفة.. الاحتلال يعتقل أجنبيًا وفلسطينيين في مسافر يطا

إصابات بالضفة.. الاحتلال يعتقل أجنبيًا وفلسطينيين في مسافر يطا

شارك القصة

اعتقلت قوات الاحتلال متضامنًا أجنبيًا بينما كان يوثق اعتداء المستوطنين
اعتقلت قوات الاحتلال متضامنًا أجنبيًا بينما كان يوثق اعتداء المستوطنين - غيتي/ أرشيف
أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن إسرائيل اعتقلت 90 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية، خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، متضامنًا أجنبيًا ومواطنين فلسطينيين بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وبالتزامن مع عدوانه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الضفة، بما فيها القدس المحتلة؛ ما خلف 548 شهيدًا وحوالي 5 آلاف و200 جريح، إلى جانب المعتقلين الفلسطينيين.

الاحتلال يعتقل متضامنًا أجنبيًا وفلسطينيين اثنين

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين ومتضامنًا أجنبيًا في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت عقب تصدي المواطنين لاعتداء من قبل مستوطنين.

وبينت المصادر أن المتضامن (لم تعرف جنسيته) اعتقل، بينما كان يوثق اعتداء المستوطنين.

وعادة ما يتواجد متضامنون أجانب في منطقة مسافر يطا التي يتعرض فيها الفلسطينيون لاعتداءات المستوطنين بشكل متزايد.

عادة ما يتواجد متضامنون أجانب في مسافر يطا التي تتعرض لاعتداءات المستوطني
عادة ما يتواجد متضامنون أجانب في مسافر يطا التي تتعرض لاعتداءات المستوطنين - غيتي/ أرشيف

وفي وقت سابق الأربعاء، أُصيب عدد من الفلسطينيين واعتقل آخرون خلال اقتحام الجيش قوات الاحتلال مدنًا وبلدات في الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال نفذت حملة اقتحامات في مدينتي نابلس وقلقيلية، وبلدتي طمون (في طوباس) والسيلة الحارثية في جنين (شمال)، ومدينة رام الله (وسط)، وبلدات في الخليل (جنوب).

وأكد الشهود أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة قلقيلية وشنت عمليات دهم لعدد من المنازل، كما اندلع اشتباك مسلح بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال.

بدورها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان: إن طواقمها "تعاملت مع 4 إصابات بالرصاص الحي في قلقيلية، تم نقلها للعلاج في مشافي المدينة".

من جهتها، قالت "سرايا القدس- كتيبة قلقيلية" (تابعة للجهاد الإسلامي)، وكتائب "شهداء الأقصى" التابعة لحركة "فتح"، في بيان مشترك: "قام مقاتلونا بالتصدي لقوات الاحتلال المقتحمة للمدينة بالرصاص الحي والعبوات المتفجرة في أكثر من محور".

الاحتلال يعتقل 90 فلسطينيًا في الضفة خلال عيد الأضحى

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات حبلة وعزون وجيوش وكفر لاقف بمحافظة قلقيلية، وشنت اعتقالات طالت نحو 10 مواطنين على الأقل، وفق شهود عيان.

وفي نابلس، أوضح الشهود أن قوات من الجيش اقتحمت عدة أحياء غرب المدينة، وشنت عمليات دهم وتفتيش للمنازل في بلدة بيت إيبا، وسط تعزيزات عسكرية وصلت للبلدة.

وأشار الشهود، إلى أن أصوات انفجارات سمعت بين الحين والآخر.

تزامن ذلك أيضًا مع اقتحام قوات من الجيش حي الإرسال في رام الله، واعتقال مواطنين اثنين على الأقل، وفق المصدر نفسه.

في غضون ذلك، أعلن نادي الأسير الفلسطيني الأربعاء، أن إسرائيل اعتقلت 90 فلسطينيًا على الأقل بينهم 3 سيدات بالإضافة إلى أطفال وأسرى سابقين من الضفة الغربية، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، الذي بدأ الأحد.

ولفت في بيان إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الأربعاء، 40 مواطنًا على الأقل.

وبذلك يرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى 9 آلاف و280 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب البيان.

وتركزت الاعتقالات الجديدة في محافظة الخليل جنوب الضفة، فيما توزعت بقية الاعتقالات في كافة المحافظات، بينما يشمل إجمالي الاعتقالات من أطلقت إسرائيل سراحهم لاحقًا ومن تواصل اعتقالهم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close