الأحد 15 Sep / September 2024

مخطط للهجوم على حفلات تايلور سويفت في النمسا.. ما القصة؟

مخطط للهجوم على حفلات تايلور سويفت في النمسا.. ما القصة؟

شارك القصة

كان هناك تخطيط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب تيلور سويفت في النمسا - غيتي
كان هناك تخطيط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب تيلور سويفت في النمسا - غيتي
ألغيت ثلاث حفلات للنجمة الأميركية كانت مقرّرة في فيينا هذا الأسبوع، وفق ما أعلن المنظمون بعيد إعلان الشرطة كشف مخطط لهجوم.

أفادت السلطات في النمسا، اليوم الخميس، بأن المشتبه به الرئيس بين ثلاثة شبان نمساويين مُحتجزين على خلفية التخطيط لهجوم على حفل لنجمة موسيقى البوب تيلور سويفت كان قد أعلن ولاءه لتنظيم "الدولة"، كما عُثر على مواد كيميائية في منزله.

وقال مسؤولون إن المشتبه به الرئيس شاب يبلغ من العمر 19 عامًا من أصول مقدونية شمالية، وجرى اعتقاله مع شابين آخرين يبلغان من العمر 15 و17 عامًا بعد الإعلان عن المؤامرة أمس الأربعاء، مما أثار صدمة لدى معجبي سويفت على مستوى العالم.

اعترافات كاملة

وقال مدير وكالة الاستخبارات عمر حجاوي-بيرشنر خلال مؤتمر صحافي: "لقد أدلى باعترافات كاملة وقال إنه كان ينوي تنفيذ هجوم باستخدام المتفجرات والسلاح الأبيض"، مضيفًا أن "هدفه كان الانتحار وقتل عدد كبير من الأشخاص، إما اليوم أو غدًا، خلال الحفلة".

وألغيت ثلاث حفلات للنجمة الأميركية كانت مقرّرة في فيينا هذا الأسبوع، وفق ما أعلن المنظمون الأربعاء بعيد إعلان الشرطة كشف مخطط لهجوم.

وقالت شركة "باراكودا ميوزيك" في منشور على إنستغرام: إنّه "بعد تأكيد السلطات وجود مخطط لهجوم إرهابي في إستاد إرنست هابيل، لا خيار لدينا سوى إلغاء الحفلات الثلاث حرصًا على سلامة الجميع". وأضاف البيان أنّ كلّ الذين اشتروا تذاكر للحفلات سيستردّون ثمنها.

وكان يتوقّع أن يحضر نحو 65 ألف شخص كلّ حفلة من الحفلات الثلاث التي كانت مقرّرة أيام الخميس والجمعة والسبت.

وأتى البيان بعيد إعلان السلطات توقيف الشاب، مشيرة إلى أنه مؤيّد لتنظيم "الدولة".

وأفاد رئيس جهاز الأمن النمساوي فرانز روف في مؤتمر صحافي بأن الرجل الذي بايع تنظيم الدولة "في الأسابيع الأخيرة" أوقف صباح الأربعاء في منطقة النمسا السفلى التي تبعد حوالي ساعة عن العاصمة.

وأشار إلى مصادرة مواد كيميائية من منزل المشتبه به.

سرقة المواد الكيميائية من شركة

ونقلت صحيفة "كوريير" عن مصادر مطلعة قولها: إن المشتبه به كان قد سرق المواد الكيميائية من مكان عمله السابق، وهي شركة لمعالجة المعادن في تيرنتز، وإنه كان قد أحرز تقدمًا في صنع قنبلة.

وأضافت المصادر أنه كان يخطط لقيادة سيارة وسط الحشد المتوقع تجمعه خارج الملعب، الذي كانت ستقام فيه الحفلات، كما فكر في استخدام سواطير وسكاكين.

ونقلت قناة "إيه.بي.سي" الإخبارية الأميركية عن مصادر إنفاذ القانون والاستخبارات قولها إن السلطات النمساوية تلقت معلومات عن التهديد المحتمل لحفلات سويفت من الاستخبارات الأميركية.

وأضافت المصادر أن واحدًا على الأقل من المشتبه بهم كان قد أعلن ولاءه لتنظيم "الدولة -ولاية خراسان"، فرع التنظيم في أفغانستان، عبر تطبيق تلغرام للتراسل.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أطلق مؤيّد لتنظيم "الدولة" النار وسط فيينا، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 23 بجروح، قبل أن ترديه الشرطة. وكان ذلك أول هجوم دموي تشهده البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close