الخميس 26 Sep / September 2024

طالب بإلغاء مادتي التاريخ والجغرافيا.. إعلامي مصري يثير الجدل

طالب بإلغاء مادتي التاريخ والجغرافيا.. إعلامي مصري يثير الجدل

شارك القصة

تقدم أمين لاحقًا باعتذار عن تصريحاته
تقدم تامر أمين لاحقًا باعتذار عن تصريحاته - الصفحة الرسمية لتامر أمين في فيسبوك
شهد الشارع المصري حالة جدل بعد قرار من وزارة التربية بدمج بعض المواد في خطوة سبقها مطالبة الإعلامي تامر أمين بإلغاء مواد كالتاريخ والجغرافيا.

واصل أساتذة في التعليم الثانوي بمصر، وطلاب وناشطون، يوم أمس الخميس، حملتهم على الإعلامي الشهير تامر أمين بعد مطالبة الأخير بإلغاء مواد التاريخ والجغرافيا والفلسفة من المنهاج التعليمي، رغم اعتذاره لاحقًا عن ذلك. 

وأثار أمين جدلًا واسعًا في تصريحاته خلال برنامجه التلفزيوني أول من أمس حين تساءل عن جدوى تلك المواد في سوق العمل، وذلك قبل قرار صدر من وزارة التربية والتعليم في مصر، قضى بتقليل المواد لمرحلة الثانوية العامة، وعدم احتساب اللغة الثانية والجيولوجيا وعلم النفس في المجموع، وتثبيت الوزارة 6 مواد لطلاب الأول والثاني ثانوي مع دمج الكيمياء والفيزياء في مادة العلوم المتكاملة. 

وأمام صدمة أساتذة اللغة الثانية وتحديدًا الفرنسية الذين رأوا أن القرار يضرب مصالحهم، كانت تصريحات أمين في قناة "النهار" تنال الجزء الكبير من الجدل الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما أنه اعتبر أن المواد التي طالب بإلغائها من الثانوية العامة "لا تؤمن أكل العيش"، متسائلًا عن الفائدة من دارسة الجغرافيا في هذه المرحلة، قبل أن يتقدم في اليوم الثاني باعتذار لأساتذة هذه المواد. 

"وظيفة الفيلسوف"

وما ضاعف من الانتقادات التي تعرض لها أمين، سخريته من مادة الفلسفة، حيث قال: "من يدرس الفلسفة، سيدخل كلية الآداب قسم الفلسفة، ويتخرج بعدها، وبالتالي ما الوظيفة التي سيعمل بها؟ هل لدينا وظيفة اسمها فيلسوف؟، بل إن أقصى ما يمكنه أن يكون عليه هو مدرس فلسفة فقط". 

وتسألت ناشطة مصرية على منصة إكس: "من لا يعرف تاريخ وجغرافيا فكيف سيدافع عن بلده؟ ففي مصر سواء في أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، أو فيما يتعلق بوضعية سيناء، هي قضايا تتعلق بالتاريخ والجغرافيا أولًا وأخيرًا". 

ناشط آخر علق بالقول على منصة إكس: "مشكلة بلدنا تحقير العلوم الإنسانية والأدبية والفنون من زمان، فتامر أمين مجرد صدى صوت، ونتيجة لسياسات التعليم الفاشلة في مصر، على مدار عشرات السنين، من طبقية الكليات والتنسيق". وأضاف: "لا يوجد علم أفضل من علم، فكل العلوم جمعًا تؤدي للارتقاء بالإنسان والمجتمعات واستمرار البشرية وحضاراتها". 

اعتذار وتوضيح 

ووصلت الحملة حد مطالبة وزير التربية والتعليم بإيقاف برنامج تامر أمين، فيما وعد الإعلامي الشهير الجمهور بعد تقديم الاعتذار عن ما صرح به، بتخصيص فقرة عن التاريخ لجمهوره. 

وأوضح أمين في معرض اعتذاره، أن ما كان يعنيه في تصريحاته هو "أن يحصل الطالب على جرعة تأسسية كاملة في مواد التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والفلسفة والمنطق من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي". 

ورأى أنه في المرحلة الثانوية، تكون المواد اختيارية بناء على رغبة وتخصص الطالب، من دون أن يقصد إلغاء هذه المواد.

تابع القراءة
المصادر:
صحف مصرية - مواقع التواصل

الدلالات